العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

4.8 ملايين معتمر وصلوا إلى السعودية خلال 6 أشهر

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد لـصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأحد (15 مايو / أيار 2016) مصدر مطلع في قطاع العمرة، أن إجمالي عدد المعتمرين الذين وصلوا إلى السعودية 4.876.472 مليون معتمر، وإصدار 5.410 مليون تأشيرة عمرة، وذلك منذ شهر صفر الماضي حتى يوم أمس.

وقال المصدر إنه وصل خلال الشهر الماضي نحو 800 ألف معتمر، متوقعا ارتفاع أعداد المعتمرين في شهر رمضان، متجاوزين حاجز الأعداد التي وصلت في التوقيت نفسه من العام الماضي، إذ إن عددا من المؤشرات تؤكد ذلك، حيث ارتفع الطلب على الغرف الفندقية من الشركات الخارجية، سواء عن طريق الطلب عبر الموقع الإلكتروني أو حتى عن طريق الطلبات المباشرة من قبل الشركات. من جهته، بين لـ"الاقتصادية" وليد أبوسبعة المختص في قطاع العمرة، أن سقف التأشيرات ارتفع إلى حد ما عن العام الماضي، ويعد هذا الأمر مؤشرا إيجابيا على الرغم من أنه جاء متأخرا.

وتمنى أن يعوض الشهر المقبل عن باقي الأشهر الماضية، خاصة شهر شعبان الجاري، الذي شهد انخفاضا في أعداد المعتمرين مقارنة بالشهر الماضي، حيث عانت شركات العمرة من تذبذب في تحديد أعداد التأشيرات؛ فمرة يتم فتح الأعداد وأخرى يتم تحديدها وهكذا، ولكن مادام أن سقف التأشيرات ارتفع في رمضان؛ فهذا سيسهم في تعويض الشركات عن فترة التذبذب التي مرت بها.

وأشار إلى أن شركات العمرة مرتبطة بوكلاء في الخارج وحجوزات طيران وحجوزات فنادق وغيرها من الالتزامات، التي تكون على كاهل هذه الشركات، مطالبا الوزارة بإعطائها أعدادا واضحة ليتسنى للشركات العمل بشكل صحيح.

وقال إن آخر المعلومات التي وصلت إلى الشركات أن العدد سيكون مفتوحا خلال الشهر المقبل، متمنيا أن يكون هناك وضوح في الرؤية خلال الفترة المقبلة حتى تكون لدى الشركات القدرة على اتخاذ القرار السليم. وفي شأن متصل، اطلع الدكتور محمد بنتن وزير الحج والعمرة على آخر استعدادات الوزارة والآليات والخطط التشغيلية التي ستطبقها لهذا العام، وذلك في إطار الاستعدادات المبكرة لحج هذا العام خلال اللقاء الذي حضره منسوبو الوزارة كافة من وكلاء ومديرين عاميين بقاعة المسرح بفرع الوزارة في محافظة جدة.

 وأشاد بالعرض المرئي الذي قدمه وكيل الوزارة لشئون العمرة عن برنامج التحول الوطني بوزارة الحج والعمرة الذي شرح فيه كل مخرجات وورش العمل التي شملت التحديات والأهداف الاستراتيجية والمبادرات ومؤشرات الأداء، في ظل توسع الوزارة بتطبيق مفهوم التقنية الإلكترونية في جميع أعمالها بما يخدم حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار.

 وطالب بنتن مختلف القطاعات العاملة في شئون خدمة ضيوف الرحمن بضرورة العمل على راحة الحجاج والمعتمرين تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتنفيذ كل ما من شأنه الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بمختلف وجهاتهم وجنسياتهم وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي قد تعترضهم وتمكينهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة في ظل الاستعدادات والجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المختصة لخدمتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً