العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

انطلاق تمرين "الأسد المتأهب 2016" في الأردن بمشاركة 6 آلاف جندي

أعلنت الولايات المتحدة والأردن اليوم الأحد (15 مايو/ أيار  2016) انطلاق تمرين "الأسد المتأهب 2016" بمشاركة نحو 6 آلاف جندي من البلدين.

وقال العميد الركن فهد الضامن، مدير التدريب المشترك في الجيش الأردني، خلال مؤتمر صحافي "نعلن بدء فعاليات تدريب الأسد المتأهب 2016 الذي يتم تنفيذه هذا العام بشكل ثنائي مع الجانب الأميركي الصديق خلال الفترة ما بين 15و24 مايو 2016".

وأضاف ان "التمرين يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين (...) وتطوير القدرات الدفاعية وتطوير القدرات الثنائية للاستجابة للتهديدات الداخلية والأزمات".

من جهته، قال الضابط الأميركي رالف غروفر، مدير التدريب والتمرين في القيادة الوسطى الأميركية، "يشارك في التمرين المشترك 6 آلاف عسكري أردني وأميركي".

وأضاف أن "نحو 3 آلاف عسكري من مقر القيادة الوسطى من الجيش والبحرية وسلاح الجو والعمليات الخاصة وخفر السواحل يشاركون هذا العام".

وأكد الجانبان مجددا أن لا علاقة للتدريب بما يجري بالإقليم.يشار إلى المترين هذه السنة هو السادس من نوعه. وقال الضامن إن عدد المشاركين العام الحالي أقل لأنه "في الأصل ثنائي وليس متعدد الأطراف، لكن بسبب طلب الدول المشاركة باستمرار نظمناه متعدد الأطراف" سابقا.

وأضاف "هذا العام أعدناه إلى الخطة الأساسية بأن يكون ثنائيا، لكنه سيكون متعدد الأطراف عام 2017".والعام الماضي شارك في تمرين "الأسد المتأهب 2015" المتعدد الجنسيات عشرة آلاف عسكري من 18 دولة.

ويتضمن التمرين هذا العام استخدام مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية.ويعتبر الأردن حليفا أساسيا لواشنطن في المنطقة التي تقود فيها منذ عام 2014 تحالفا دوليا ضد تنظيم داعش في سورية والعراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً