العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ

تظاهرة للهزارة في كابول احتجاجاً على حرمانهم من مشروع للربط الكهربائي

أعلن مسئولون من الهزارة ان الآلاف من أبناء هذه الاقلية الشيعية سيتظاهرون في كابول  اليوم الإثنين (16 مايو / أيار 2016) احتجاجا على حرمان منطقتهم من مشروع للربط الكهربائي بين افغانستان وباكستان ودول آسيا الوسطى كان مقررا ان يمر في منطقتهم قبل ان تقرر الحكومة تحويل مساره.

ويربط مشروع "توتاب" بين خمس دول هي تركمانستان واوزبكستان وطاجيكستان وافغانستان وباكستان، وهو يعتبر اساسيا للمنطقة التي تعاني من نقص في الكهرباء.

ويطالب مسؤولو الاقلية الشيعية ان يمر خط التوتر العالي في ولاية باميان (وسط) حيث يعيش قسم كبير من الهزارة.

وكان مقررا في الاصل ان يمر الخط الكهربائي في هذه الولاية ولكن الحكومة الافغانية قررت تحويل مساره بحيث بات سيمر في وادي سالانغ الواقع شمال كابول، مبررة هذا التعديل بان هذا الخط الاقصر يسرع انجاز المشروع ويوفر ملايين الدولارات على الخزينة.

ولكن قادة الهزارة يرفضون المبررات الحكومية، مؤكدين ان في الامر تمييزا.

وقال النائب عن الهزارة عارف رحماني لوكالة فرانس برس ان "الناس سيدفقون الى شوارع كابول لتنظيم تظاهرة ضخمة ستسير لاحقا باتجاه القصر الرئاسي".

واضاف "نريد ان يمر الخط الكهربائي في باميان التي لم تستفد من اي مشروع تنموي منذ 15 عاما".

وبحسب المنظمين فان الافا من الهزارة سيشاركون في هذه التظاهرة التي تأتي في غمرة هجوم الربيع الذي تشنه حركة طالبان منذ نيسان/ابريل.

من جهتها دعت وزارة الداخلية الافغانية في بيان المتظاهرين الى "عدم السماح للعدو بان يستغل هذه المناسبة وان يقوض الامن العام".

ويبلغ تعداد الهزارة حوالى ثلاثة ملايين نسمة (نحو 10 بالمئة من سكان افغانستان)، وقد تعرضوا للاضطهاد حين كانت حركة طالبان البشتونية السنية في الحكم (1996-2001).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً