العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ

الملياردير الأمريكي وارين بافيت يستثمر مليار دولار في آبل

أعلنت شركة بيركاشير هاثواي المملوكة للملياردير الأمريكي الشهير وارين بافيت شراء حوالي 9.8 مليون سهم من أسهم شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل، رغم أن بافيت معروف بعزوفه عن الاستثمار في أسهم التكنولوجيا.

وكانت قيمة الأسهم التي اشتراها نجم الاستثمار الأمريكي بافيت في آبل تبلغ حوالي 1.07 مليار دولار حتى نهاية آذار/مارس الماضي، لكن قيمتها انخفضت منذ ذلك الحين إلى حوالي 900 مليون دولار تقريبا.

يذكر أن بافيت كان يحجم في الماضي عن الاستثمار في أسهم شركات التكنولوجيا، ولكن شركته اتجهت مؤخرا إلى الاستثمار في هذا القطاع حيث اشترت حصة من أسهم شركة الكمبيوتر آي.بي.إم تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار.

يأتي ذلك فيما تشير تقارير إلى احتمال اشتراك بافيت في بيع شركة خدمات الإنترنت الأمريكية ياهو لكنه لا يعتزم الاستحواذ على حصة فيها.

من ناحيته قال بافيت لشبكة (سي.إن.بي.سي) التلفزيونية الأمريكية "لا أعرف الشركة ولن أعرف كيف أحدد قيمتها"، مضيفا أنه مستعد لتوفير التمويل الذي يحتاجه صديقه الملياردير دان جيلبرت للاستحواذ على ياهو.

وقد أقام بافيت (85 عاماً) شهرته وثروته كمستثمر مالي. وصنفته وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية كأحد أغنى 3 أشخاص في العالم بثروة تقدر بحوالي 66 مليار دولار.

يذكر أن سهم آبل التي تنتج الهاتف الذكي الشهير آيفون يتعرض خلال الأسابيع الأخيرة لضغوط متزايدة بعد إعلان الشركة تسجيل خسائر ربع سنوية لأول مرة منذ .2003 كما باع المستثمر كارل إيكان حصته في آبل بسبب المخاوف من تداعيات تباطؤ الاقتصاد الصيني. ووصف تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل قرار إيكان بأنه "رد فعل مبالغ فيه" بشدة لآن الشركة حققت أرباحا بمليارات الدولارات خلال الربع الأول من العام الحالي رغم تراجع المبيعات.

وبعد الكشف عن مشتريات بافيت من أسهم آبل ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 3% تقريباً. وكان سعر السهم قد انخفض من 108 دولارات إلى 90 دولاراً خلال الأسابيع الأخيرة.

  • كلمات مفتاحية
  • آبل




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً