العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

«مطوفي شرق آسيا» تُبلغ حملات بحرينية باعتمادها لدى «الحج» السعودية

نظام التسجيل مغلق... والبعثة تجتمع بالقوافل البحرينية الإثنين المقبل

أبلغت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا، عدداً من حملات الحج البحرينية، باعتمادها رسمياً في قائمة الحملات المرخصة لأداء مناسك حج العام الجاري (2016)، في الوقت الذي لم تعلن بعثة مملكة البحرين للحج حتى الآن، عن مواعيد تسجيل الحجاج في النظام الإلكتروني، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، فيما لايزال المسار الإلكتروني غير مفعل، وهو النظام الذي يتم من خلاله طباعة التصاريح الرسمية لكل حجاج البحرين.

وجاء في رسالة نصية بعثها أحد المسئولين في مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا أنه «بعد التحية، أبارك لكم اعتماد الوزير لحملاتكم لحج 1437 هجرية، وبالتوفيق إن شاء الله، سوف أزودكم بإجراءات مكتبنا ومتطلباته بالنسبة للمسار الإلكتروني».

وفي رسالة أخرى، أرسلها المسئول نفسه، طلب من الحملات مراجعة البعثة، إذ جاء في الرسالة «السلام عليكم، بعد التحية، أرجو من الإخوان رؤساء الحملات المعتمدين، وهم من أخاطبهم بحسب بيان البعثة، مراجعة البعثة وخطاب الاعتماد، والاتصال بي لإنهاء إجراءات تأهيل المنظمين بالمسار الإلكتروني والشبكات، وذلك قبل نهاية شهر شعبان، وقفل المسار الإلكتروني».

وأكدت أن البعثة طلبت من الحملات عدم الرد أو التواصل مع المؤسسة، فيما رفضت إعطاء أية معلومات.

وكشفت مصادر قريبة من حملات الحج، عن اجتماع مرتقب ستعقده بعثة مملكة البحرين للحج، مع أصحاب حملات الحج البحرينية لمرخصة، وذلك يوم الإثنين المقبل (23 مايو/ أيار 2016)، متوقعة حسم الكثير من الأمور المتعلقة بالحج، وخصوصاً الأعداد النهائية لكل حملة حج.

وأشارت إلى أن الكثير من الأسئلة والاستفسارات لم تجب عليها البعثة، وطلبت الانتظار لحين الاجتماع المقبل.

وذكرت أن الحملات اجتمعت فيما بينها مساء يوم الجمعة الماضي، وتدارسوا تقديم خطاب رسمي للبعثة، للمطالبة بعدم التعاقد والتعامل مباشر مع المؤسسة المذكورة، بل التعامل مع البعثة، وتكون هي الوسيطة بينهم وبين المؤسسة.

وذكرت المصادر أن الحملات اعتادت خلال الأعوام الماضية، على البدء في تسجيل أسماء وبيانات حجاجها في النظام الإلكتروني، مع بدء شهر رجب، إلا أنها حتى الآن لم تبدأ هذه الخطوة، معتبرة أن عدم فتح المجال أمام تسجيل الحجاج، وتأخر هذه الخطوة لأكثر من شهر ونصف، سيحدث حالة من الإرباك لدى الحملات، وخصوصاً في إنهاء الإجراءات مع الجهات السعودية.

وفي السياق نفسه، استمرت العديد من حملات الحج المرخصة في نشر إعلاناتها، والدعوة إلى التسجيل لأداء مناسك الحج هذا العام، فيما لم تحدد العديد من الحملات أسعارها حتى الآن، إذ لم تحصل على العدد الرسمي الذي سيسمح لها بتسجيله.

وفي الوقت الذي حاولت «الوسط» الحصول على تعليق رسمي من قسم شئون الحج والعمرة، ولم توفق لذلك، ذكرت مصادر أن وفداً من بعثة الحج عاد إلى البحرين خلال الأيام الماضية، بعد زيارة قام بها إلى مكة المكرمة.

يشار إلى أن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف منحت تراخيص حج جديدة، بعضها سيّر رحلات العام الماضي، والآخر سيبدأ هذا العام بتسيير رحلات. وبحسب معلومات مؤكدة أن عدد حملات الحج وصل إلى نحو 61 حملة، بعد أن كان العدد سابقاً لا يتجاوز 50 حملة، فيما تشير المصادر إلى أن عدد حجاج البحرين لن يزيد على 3700 حاج، على الرغم من محاولات رسمية لزيادة العدد.

العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:48 ص

      يا وزارة العدل نداء إليك . بسبب محدودية إعداد الحجاج اشترطوا على جميع الحملات عدم تسجيل حجاج ذهبوا للحج في الأعوام الماضية وفتح المجال لمن لم يحج من قبل . اكثر الحملات لديهم أعداد من الحجاج سنويا يسافرون معاهم محجوزين ولا يعطون الآخرين فرصة بس لان عندهم فلوس زايدة ما يعرفون شيفون فيها. وزارة العدل تدخلي رجاءا

اقرأ ايضاً