العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

لا ضريبة على تحويلات الوافدين في الكويت

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

علمت صحيفة  «الأنباء» الكويتية اليوم الثلثاء (17 مايو / أيار 2016) أن الحكومة الكويتية لن تفرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية للوافدين، مشيرة إلى ان قانون ضريبة الدخل ليس من بين اولويات المرحلة الحالية.

وعلمت «الأنباء» ان النيابة العامة برّأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في البلاغ الذي قدم ضد مدير ادارة الدراسات الإسلامية محمد العمر والمراقب فهد الخزي، واستبعدت شبهة التعدي على المال العام، كما برأت النيابة المؤسسة العامة للرعاية السكنية من جرائم التعدي على الأموال العامة في البلاغ المقدم لها عن اعمال انشائية في مدينة جابر الأحمد.

وعلى صعيد اجتماع مجلس الوزراء امس، كشفت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن المجلس لم يعتمد في جلسته امس تقرير لجنة الدعوم حول اسعار البنزين الجديدة.

وعلمت «الأنباء» ان الدعم الذي ستقدمه الحكومة لليتر الواحد من البنزين الممتاز 47 فلسا، والدعم لليتر الواحد من البنزين الخصوصي 32 فلسا، على ان يتم ترشيد هذا الدعم تدريجيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، وبالنسبة لسعر ليتر الألترا تمت اضافة ربح 15% على ليتر الألترا.

وأكدت مصادر مالية رفيعة لـ «الأنباء» انه بناء على الأسعار المرفوعة من لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم، تم الحرص على عدم تحميل المواطنين والمقيمين من أصحاب الدخل المحدود والمتوسط أعباء إضافية، حيث حرصت اللجنة - كما نشرت «الأنباء» الأحد الماضي - على ان يكون سعر ليتر الممتاز

85 فلسا، وسعر ليتر الخصوصي 105 فلوس والألترا 165 فلسا، وتم تحديد هذه الأسعار بناء على سعر 50 دولارا لبرميل النفط الخام.

وعلى صعيد تحصيل مديونيات «وعهد» الحكومة، كشفت المصادر عن إجراءات شاملة لتحصيل هذه المديونيات من الموظفين الكويتيين وغير الكويتيين، منها:

٭ عدم السماح بصرف مستحقات العاملين غير الكويتيين أو المغادرة عند انتهاء خدماتهم، واشتراط شهادة براءة ذمة تشمل المبالغ والعهد.

٭ خصم المديونيات من رواتب الموظفين او الخصم من المستحقات لمن انتهت خدمته.

٭ التحصيل النقدي من الموظفين لمن ليست لديهم مكافأة نهاية خدمة والمنتهية خدماتهم.

٭ الخصم من المستحقات التي توجد لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

٭ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المغادرين الذين لم يسددوا المديونيات.

الأمير يشارك في مؤتمر القمة الإنسانية العالمية 22 الجاري في تركيا

مجلس الوزراء كلف «الرياضة» بمعالجة إيقاف النشاط الكروي

وفي مزيد من التفاصيل فقد عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس في قاعة مجلس الوزراء في قصر بيان برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

اطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي تلقاها صاحب السمو الأمير من الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة والمتضمنة الدعوة للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين المقرر عقدها في شهر يوليو القادم والتي تستضيفها الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ثم اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة التي تلقاها صاحب السمو الأمير من بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة والتي تناولت سبل دعم أنشطة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا وتحقيق غاياته الإنسانية.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لصاحب السمو الأمير من أحمد داود أوغلو رئيس وزراء الجمهورية التركية والتي تضمنت دعوة سموه لحضور مؤتمر مراجعة منتصف المدة الشامل العالي المستوى لبرنامج العمل للدول الأقل تطورا والمقرر عقده في مدينة انطاليا خلال الفترة بين 27 و29 مايو 2016.

وأطلع مجلس الوزراء كذلك على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من انتونيو كوستا رئيس وزراء البرتغال والتي تضمنت الإشادة بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كل المجالات والميادين إلى جانب دعوة سمو رئيس مجلس الوزراء لزيارة البرتغال.

ثم أحيط مجلس الوزراء علما بتشكيل الوفد المرافق لصاحب السمو الأمير والوفد المرافق له إلى جمهورية تركيا الصديقة والذي يضم كلا من الشيخ صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وأنس الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة وعدد من كبار المسؤولين في الديوان الأميري ووزارة الخارجية وذلك لحضور مؤتمر القمة الإنسانية العالمية وذلك خلال الفترة من 22 الى 24 مايو 2016 وقد عبر مجلس الوزراء عن ثقته في أن يسفر مؤتمر القمة عن تحقيق المزيد من التعاون والتكامل في مواجهة القضايا الإنسانية العالمية وتعزيز روابط الأعمال الإنسانية بين دول العالم.

ثم رحب مجلس الوزراء بالزيارة التي يقوم بها للبلاد الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان الصديقة والوفد المرافق له، متمنيا للضيف والوفد المرافق له طيب الإقامة في البلاد.

ثم أحاط رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مجلس الوزراء علما بفحوى المشاورات اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة، وأعرب مجلس الوزراء عن أمله في أن تتوصل الأطراف اليمنية المتعارضة إلى اتفاق عاجل يؤدي إلى حقن دماء الأشقاء في اليمن واستعادة الأمن والاستقرار فيها.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح بشأن تقرير مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني والذي تم تثبيت التصنيف الائتماني للكويت على 2 aa موضحا أن التقرير أشار الى أن المؤسسة ستعيد النظر في التصنيف بعد 12 شهرا.

وقد عبر مجلس الوزراء عن ارتياحه لتثبيت التصنيف الائتماني بالكويت، مؤكدا أن مجلس الوزراء لن يدخر جهدا في اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على التصنيف الائتماني وذلك من خلال تنفيذ برامج الإصلاح المالي والاقتصادي الكفيلة بتحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.

وأعرب مجلس الوزراء عن أسفه الشديد لما آلت إليه نتيجة التصويت داخل اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد الدولي لكرة القدم والمنعقد بتاريخ 13/5/2016 بدولة المكسيك باستمرار إيقاف نشاط كرة القدم.

وأكد مجلس الوزراء أن الكويت جبلت منذ تأسيسها على احترام المعاهدات والتشريعات والقوانين في جميع المجالات والميادين ومن بينها الرياضية العالمية، مطالبا المنظمات الدولية بضرورة إعادة النظر في قرار إيقاف النشاط الرياضي في الكويت.

كما كلف مجلس الوزراء الهيئة العامة للرياضة بتقديم تقرير شامل متضمنا الإجراءات العملية الكفيلة باتخاذ أفضل السبل اللازمة لمعالجة كل السلبيات وإزالة المعوقات التي تعوق تطور الحركة الرياضية وتضمن الحفاظ على سمعة ومكانة الكويت ورفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية وتمكين أبنائنا الشباب من ممارسة أنشطتهم الرياضية على النحو المأمول وتحقيق المصلحة العامة للكويت وأبنائها الرياضيين.

هذا، وقد أبّن مجلس الوزراء عضو مجلس الأمة المرحوم حمد عبدالله الجوعان الذي وافاه الأجل المحتوم الاحد الماضي، ومجلس الوزراء إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره الإيجابي على مختلف الأصعدة في خدمة قضايا وطنه ومسيرته البرلمانية الطبية ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما أبّن مجلس الوزراء رئيس الأركان العامة للجيش الأسبق الفريق الركن المتقاعد عبدالرحمن العثمان الذي وافاه الأجل المحتوم في العاصمة الفرنسية مؤخرا، مثمنا ما قدمه من جهود مشهودة وخدمات جليلة في المجال العسكري والقوات المسلحة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً