العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

التهاب الحلق قد يؤذي القلب!

الوسط – المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

نصح الأطباء في أستراليا بضرورة سرعة علاج التهاب الحلق حتى لا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية التي تصيب أكثر من 30 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الثلثاء (17 مايو / أيار 2016).

وقال الأطباء في مستشفى الأطفال الملكية في مدينة ملبورن الأسترالية إن هذا المرض القاتل يبدأ باحتقان بسيط في الحلق ثم يليه ارتفاع في درجة الحرارة، وإذا لم يعالج يصاب المرء بمرض حمى القلب الروماتيزمية.

وقال البروفيسور أندرو ستير بوحدة الأمراض المعدية بالمستشفى إن هذا المرض يمكن منعه بنسبة %100 إذا تم علاج التهاب الحلق مبكرا، مشيرا إلى أنه غالبا ما يصيب السكان الأصليين في أستراليا بصورة أكبر تصل لأكثر من 80 مرة عن بقية الشعب الاسترالي.

وأكد البروفيسور ستير أنه إذا ما عولج التهاب الحلق يمكن منع الإصابة بمرض القلب الروماتيزمي في المستقبل.

وذكرت هيئة الإذاعة الاسترالية «أيه بي سي نيوز» أن الأطباء في المستشفى أجروا عملية قلب مفتوح للطفلة «زهارا» البالغة من العمر تسع سنوات بعد إصابتها بالتهاب الحلق المتكرر الذي أدى إلى تلف اثنين من صمامات القلب. وتعيش زهارا في بلدة كاثرين بالإقليم الشمالي في استراليا مع أمها وجدتها وهم من السكان الأصليين.

وقالت جدتها ليلي التي كانت تصحبها في رحلة علاجها بالمستشفى إن زهارا لم تكن تسطيع اللعب والحركة مثل بقية أقرانها، فيما ذكر الأطباء أن زهارا كانت تعاني ارتجاعا حادا في الصمام الميترالي لإصابتها بحالة متقدمة من حمى القلب الروماتيزمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً