العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

متحدث: القوات الأميركية في ليبيا تكتفي بعمل الاستخبارات

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية بيتر كوك أمس الإثنين (16 مايو / أيار 2016) ان القوات الخاصة الاميركية المنتشرة في ليبيا تكتفي بالعمل الاستخباراتي.

واضاف المتحدث ان الولايات المتحدة تدعم حكومة الوفاق الوطني بزعامة فايز السراج ووزارة الدفاع الاميركية مستعدة "للقيام بدورها" في دعم عسكري محتمل للسلطات الليبية.

لكن الوزارة "لم تتلق امرا بالتحرك" في هذا الاتجاه حتى الان، بحسب المتحدث.

وقررت الدول الكبرى ودول الجوار الليبي الاثنين دعم اعادة تسليح حكومة الوفاق الوطني الليبية.

واوضح وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايطالي باولو جينتيلوني ان المجتمع الدولي لا يعتزم التدخل عسكريا في ليبيا دعما لحكومة الوفاق الوطني بادارة فايز السراج التي استقرت منذ آذار/مارس فس العاصمة طرابلس وتتمتع برعاية الامم المتحدة.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية فان "الفرق الصغيرة" من القوات الخاصة الاميركية المنتشرة في ليبيا موجودة هناك "للتعرف على القوى القائمة" و"محاولة التعرف بدقة على نواياها".

وقال ان هذه الفرق لا تملك وجودا "دائما" في ليبيا وهي تدخل البلاد وتخرج.

واشار الى انه ليس هدفها حاليا تدريب مقاتلين محليين او تجهيزهم كما حاولت وزارة الدفاع فعله العام الماضي في سوريا.

وبعد شهر ونصف من تمركز حكومة الوفاق الوطني لا تزال تتعثر في بسط سيطرتها وكسب انخراط الحكومة القائمة في شرق البلاد. وترفض هذه الاخيرة تسليم السلطة قبل تصويت البرلمان على الثقة في حكومة السراج. وتم تاجيل هذا التصويت مرارا.

كما تتعرض حكومة السراج الى ضغط "تنظيم الدولة الاسلامية" الذي وسع مؤخرا تاثيره غرب مدينة سرت التي يسيطر عليها منذ حزيران/يونيو 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً