العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

«أرامكو» ترسي عقدا بمليار دولار لتوسعة حقل الحصبة البحري للغاز

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت مصادر في قطاع النفط والغاز، إن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية أرست عقدا بمليار دولار على "لارسن آند توبرو" الهندية و"إيماس أيه. إم. سي" التي مقرها سنغافورة، لتوسعة حقل الحصبة البحري للغاز عالي الكبريت ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الثلثاء (17 مايو / أيار 2016).

ويتضمن العمل في مشروع التوسعة بناء منصات وخطوط أنابيب، حيث يغذي الحقل محطة الفاضلي للغاز، وهي مجمع يتكلف ستة مليارات دولار سيتضمن وحدة لمعالجة الغاز وفصل الكبريت، وفقا لـ"رويترز".

وهذا ثاني عقد كبير تفوز به الشركتان خلال الأشهر الماضية، حيث كانت "إيماس" وهي وحدة تابعة لـ"إزرا هولدنجز" تحالفت العام الماضي مع شركة هندية للفوز بعقد طويل الأجل من "أرامكو" للعمل في منشآت بحرية.

وستغذي توسعة حقل الحصبة محطة الفاضلي التي أرست "أرامكو" عقد بنائها العام الماضي بملياري قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز، وستحصل المحطة على 500 مليون قدم مكعبة قياسية أخرى من حقل الخرسانية البري. ويغذي حقل الحصبة بالفعل محطة أخرى كبيرة للغاز هي محطة واسط.

وقالت "أرامكو" في آذار (مارس) الماضي، إنها بدأت إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل البري قبيل وصول الطلب المحلي إلى ذروته في فصل الصيف.

وقال مصدر في قطاع النفط والغاز، إن محطة واسط ستعمل بكامل طاقتها في تموز يوليو، حيث ستعالج 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز.

وتسعى المملكة استخدام مزيد من الغاز في تشغيل محطات الكهرباء وتحلية المياه بدلا من استهلاك النفط الخام الذي تريد تصديره.

يذكر أن شركة أرامكو تعتزم زيادة إنتاجها من النفط خلال العام الحالي من خلال زيادة إنتاج بعض حقولها.

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء الاقتصادية أخيرا عن أمين حسن الناصر الرئيس التنفيذي للشركة قوله إن الشركة تخطط لزيادة كبيرة في إنتاجها خلال العام الجاري، كما تسعى إلى تعزيز وجودها في السوق العالمية، من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة في إندونيسيا، والولايات المتحدة، والهند، وفيتنام، والصين، وجنوب إفريقيا".

كما تعتزم "أرامكو" زيادة إنتاج حقل "الشيبة" في منطقة صحراء الربع الخالي بنسبة 33 في المائة، ليصل إنتاج الحقل إلى مليون برميل يوميا في غضون أسبوعين، وتعتزم زيادة إنتاجها من الغاز في الحقل نفسه، إلى الضعف خلال عشر سنوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً