العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

البحرين تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب أواخر مايو الجاري

يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا غير عادي له على مستوى وزراء الخارجية العرب في 28 مايو/ ايار الجاري، برئاسة مملكة البحرين ، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وذلك بناء على دعوة من الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي .

وقال نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلي ، في تصريح له اليوم الثلثاء ، إن هذا الاجتماع يأتي في ضوء مشاورات اجراها الامين العام للجامعة العربية والشيخ خالد الاحمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة .

وأضاف بن حلي أن الاجتماع الوزاري العربي سيناقش ثلاثة موضوعات رئيسية في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية ، لافتا الى أهمية مشاركة الرئيس الفلسطيني في الاجتماع لتحديد الموقف العربي الذي سيتم طرحه امام مؤتمر باريس المقرر نهاية الشهر الجاري او بداية يونيو/ حزيران المقبل ، والذي بدوره سيكون مكرسا لبحث القضية الفلسطينية وسبل انفاذ حل الدولتين والخروج من حالة الجمود الراهنة التي تفرضها اسرائيل " السلطة القائمة بالاحتلال".

واشار الى أن الموضوع الثاني المعروض على الاجتماع الوزاري العربي يتعلق بالنظر في التطورات التي تشهدها ليبيا ، والدور العربي ازاءها خاصة بعد الاتفاق السياسي الذي تم التوصل اليه في مدينة الصخيرات وتشكيل المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق الوطني .

واوضح أن هذا البند تم اضافته بناء على طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج خلال لقائه مع الامين العام للجامعة العربية مؤخرا .

وقال بن حلي إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون بندا ثالثا ، يتعلق بتحضير جدول اعمال القمة العربية المقبلة التي تستضيفها جمهورية موريتانيا ، موضحا ان هذا البند يأتي تنفيذا لقرار وزراء الخارجية العرب الاخير بشأن التحضير لقمة نواكشوط.

وأكد بن حلي أن الاستعدادات تجري على قدم وساق للتحضير للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين ، لافتا الى التنسيق الذي يجري بين الامانة العامة للجامعة العربية وموريتانيا الدولة المستضيفة للقمة ، حيث بدأ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في توجيه الدعوات الى القادة العرب.

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً