العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

اختصاصي: علاج الأمراض الجنسية بـ«الأعشاب» يؤدي إلى الفشل الكلوي

 حذر اختصاصي في أمراض الذكورة والعقم والأمراض التناسلية من ظاهرة استخدام الخلطات والأعشاب مجهولة المصدر في المملكة، بغرض علاج الأمراض الجنسية المختلفة، مؤكداً أن استخدمها يؤدي إلى التهابات في الجلد أو فشل كلوي أو الوباء الكبدي والتأثير السلبي في الوظائف الحيوية الأخرى بالجسم، ذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" السعودية.

وقال استشاري أمراض الذكورة والعقم وجراحة المسالك البولية بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض الدكتور صالح بن صالح في تصريح صحافي أمس، إن معدل استهلاك العطارة والأعشاب في السعودية نما بأكثر من ست مرات خلال الأعوام العشرة الأخيرة، مشيراً إلى أن ذلك يعود إلى التقدم التكنولوجي والمواقع والإعلانات التي تتخصص في بيع الأعشاب والوصفات العشبية على الإنترنت.

وأوضح أن تصنيع هذه المستحضرات الطبية تتم بطريقة بدائية، إلى جانب احتواء بعضها على مواد كيماوية منتهية الصلاحية، أو أن تاريخ صلاحيتها شارف على الانتهاء، ويُضاف إلى ذلك كله وجود العديد من الوصفات والخلطات مجهولة المصدر والتركيب، مضيفاً أن العديد منها غير مرخص من وزارة الصحة، وعلى رغم التحذيرات التي تصدر بين الحين والآخر من الجهات المعنية في المملكة والحملات التعريفية والتوعوية التي تقوم بها الهيئة السعودية للغذاء والدواء لكشف مضارها، وتحذير بعض الأكاديميين والمتخصصين في طب الأعشاب من اللجوء إلى العطارين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:57 ص

      كلام سليم

      ليس كل من كتب بيت شعر نودي بشاعر .. ليست اﻷعشاب مضرة ولكن الحذر من هذه الظاهرة واجب كما قال الدكتور .. بسبب خلط هذه الأعشاب بالمواد الكيميائية كما تفضل الدكتور ... نتمنى للجميع الصحة والعافية

    • زائر 1 | 12:40 ص

      هدا كﻻم عام يحتاج الى اﻻنصاف وان ﻻنطلق اﻻمور على عواهنها.. ولكن يشكر له الحرص على صحة المجتمع

اقرأ ايضاً