العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

 الكويتيون بعد الأميركيين ... الأكثر استهلاكاً للحوم عالمياً

الكويت هي ثاني أكثر بلدان العالم استهلاكاً للحوم بواقع 119.2 كيلوغرام للفرد في السنة الواحدة، مباشرة بعد الولايات المتحدة التي يستهلك الفرد فيها 120.2 كيلوغرام في السنة، أي بفارق كيلوغرام واحد، وقبل استراليا التي حلت ثالثة بواقع 111.5 كيلوغرام للفرد سنوياً، حسبما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية.

صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية نشرت أمس الثلثاء (17 مايو/ أيار 2016) خريطة عالمية لاستهلاك اللحوم لمناسبة اسبوع النباتيين في بريطانيا، استندت فيها إلى احصائية لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) التابعة للأمم المتحدة تعود إلى العام 2009، وهي آخر إحصائية شاملة قامت بها المنظمة.

وقالت الصحيفة إنه لم يكن مفاجئاً اكتشاف أن «الأكثر إسرافاً في استهلاك اللحوم الحيوانية هم أبناء عمومتنا الأميركيون، حيث يستهلك الأميركي 120.2 كيلوغرام من اللحوم سنويا. بالمقارنة مع 84.2 كيلوغرام يستهلكها المواطن البريطاني في السنة، و63.5 كيلوغرام للمكسيسكي و25.8 كيلوغرام للتايلندي وفقط 4.4 كيلوغرام للهندي».

وتابعت الصحيفة أن «المفاجئ ربما هو أن الكويت، تلك الدولة الشرق أوسطية الصغيرة، جاءت في المرتبة الثانية، تليها استرالياً (لا غرابة في ذلك نظراً إلى كل حفلات الشواء تلك)».

ويأتي التفوق الكويتي على استراليا رغم أن الأخيرة هي المورّد الرئيسي للحوم إلى البلاد. أما الدول السبع الأخرى التي تكمّل المراتب العشر الأولى على قائمة الأكثر استهلاكاً للحوم، فهي جزر الباهاما واللوكسمبورغ ونيوزيلندا والنمسا وبولينيزيا الفرنسية وبرمودا والأرجنتين.

ولاحظت الصحيفة البريطانية أن الدول الأكثر استهلاكاً للحوم هي نفسها تحتل المراتب الأعلى في معدلات السمنة عالمياً، حيث تأتي الكويت في المرتبة التاسعة والولايات المتحدة في المرتبة 12 والباهاما في المرتبة العاشرة ونيوزيلندا في المرتبة 24 واستراليا في المرتبة 26.

أما أكثر دولة نباتية في العالم فهي بنغلاديش التي يستهلك الفرد فيها فقط 4 كيلوغرامات من اللحم سنوياً، تأتي بعدها الهند ومن ثم بوروندي فسيريلانكا فرواندا فسييراليون فاريتريا فالموزمبيق فغامبيا فملاوي.

ويلاحظ أن الدول العشر الأقل استهلاكاً للحوم هي من بين الدول الأفقر في العالم، ما يعني ان قلة الاستهلاك تنطبق عليها مقولة «مكره أخاك لا بطل».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:25 ص

      واخر شيء

      البحريني
      مايذوقه ...

    • زائر 1 | 12:03 ص

      والبحريني

      أنا أتوقع البحريني أقل فرد استهلاكا للحوم في العالم ... بواقع نصف كيلو في السنة

اقرأ ايضاً