العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

إطلاق العنان لقوة التحول الرقمي: تحرير تكنولوجيا المعلومات من العوائق الموروثة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت اليوم عن الكشف عن نتائج أحدث دراستها العالمية بعنوان "Unlocking the Power of Digital Transformation: Freeing IT from Legacy Constraints," والتي تشير إلى أن الشركات تعاني من ضياع فرص تحقيق الابتكار بشكل أسرع وأكثر فعالية وذلك بتأثير التكنولوجيا القديمة والتوقعات غير الصحيحة بشأن الدور الذي تضطلع به إدارات تكنولوجيا المعلومات.

 وبحسب ما أشار إليه التقرير الصادر عن هذه الدارسة، فإن أكثر من 70% من إدارات تكنولوجيا المعلومات تجد أنه لو أتيح لها الحصول على فرص أكبر في المرونة في اتباع التكنولوجيا، فسوف يتم تحقيق مزايا عديدة تشتمل على قدرة أكبر على المنافسة (36%)، والتركيز بشكل أكبر على الابتكار (31%)، وتقليل دور تكنولوجيا المعلومات في تقديم الدعم (30%)، مع تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة 12% و10% انخفاض في التكاليف على مدار 12 شهرًا.

لا يفترض أن يكون هذا هو دور إدارات تكنولوجيا المعلومات...

كشفت الدراسة الجديدة التي ركزت على الوضع الحالي والتوقعات الخاصة بإدارات تكنولوجيا المعلومات في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وألمانيا، وسنغافورة، وفرنسا، وأستراليا عن أن المهام اليومية، مثل الحفاظ على أمن البيانات، والخصوصية، والأنظمة القديمة، تستغرق وقتًا يزيد كبيرًا (ذكرت نسبة 73% و63% أن هذا يستغرق معظم الوقت على التوالي)، وبالتالي تضيع فرص الابتكار والتحول أمام العديد من الشركات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة 72% من المشاركين في الدراسة أعربوا عن شعورهم بالإحباط عندما لا تتمكن إدارة تكنولوجيا المعلومات من تلبية متطلبات العمل بسهولة.

وفي هذا السياق، صرح كريستين هيكارت، مدير التسويق والنائب الأقدم للرئيس للأنظمة البيئية، شركة Brocade قائلاً "على مدار العقدين الماضيين، فإن البُنى التحتية الموروثة من قبل إدارات تكنولوجيا المعلومات تشكل عائقًا أمام الشركات يحول عن تحقيق تطور في عدد من الأمور الهامة. وقد وجدت إدارات تكنولوجيا المعلومات أن ردها الجاهز بشكل دائم هو رفض أي فرص أعمال في معظم الأحيان. وبالتالي لا يُفترض أن يكون هذا هو الدور الذي تقوم به إدارات تكنولوجيا المعلومات." "ولذلك فإن التكنولوجيات الحديثة لـ New IP تفتح الطريق أمام قوة الشبكات لتكون منصة للابتكار بما يتيح لإدارة تكنولوجيا المعلومات أن تكون قادرة على الترحيب بكافة أنواع فرص الأعمال التي تُعرض عليها يوميًا في عصر التحول الرقمي. وتشكل الشبكة دورًا رئيسيًا في إطلاق العنان لقوة التحول الرقمي وتحرير إدارة تكنولوجيا المعلومات من العوائق الموروثة التي تعيق قدرتها على الابتكار."

التحرر من العبء الموروث "يضيء الطريق" لابتكار وأداء مستقبلي

على الرغم من أن التحول الرقمي يشكل أولوية كبرى، إلا أن أخصائي تكنولوجيا المعلومات تواجههم مقايضات تؤثر على قدرتهم في مواكبة التكنولوجيات والمنهاج الحديثة. وتعتمد نسبة ثمانية وسبعون بالمائة من المشاركين في الدراسة حاليًا استراتيجيات التحول الرقمي، بينما ذكرت نسبة 94% أن وجهات نظر المدراء التنفيذيون في مؤسساتهم يعتبرون هذا الأمر مهمًا للغاية لتحقيق أهداف أعمالهم، في حين ذكرت نسبة تقترب من الأربعة أخماس (79%) أنه تواجههم عوائق في قدرتهم على دعم وجهات النظر هذه بشكل ملائم. ويعزي السبب في ذلك إلى نقص الميزانية (49%)، والمخاوف الأمنية (43%)، وعدم مرونة الأنظمة الحالية (26%)، والوقت المستنفد في صيانة الأنظمة الموروثة (22%). ومن اللافت للنظر بشكل مزعج، أن نسبة تقترب من الثلث (29%) من المشاركين قد ذكروا أن القيود التي تفرضها التكنولوجيا الموروثة تمنع إدارة تكنولوجيا المعلومات في مؤسساتهم من تلبية المتطلبات الفورية لأعمالهم، ناهيك عن عدم القدرة على الابتكار المستقبلي.

فتح الباب أمام أداء أفضل للشركات في المستقبل

ربما قد يكون من غير المثير للدهشة أن نسبة 88% قد ذكرت مواقف حدثت على مدار العام الماضي حيث اضطرت إدارات تكنولوجيا المعلومات إلى تأجيل أو رفض طلبات تعود بالنفع المباشر على الشركة، في حين ذكرت نسبة تزيد عن النصف (53%) أن هذه المواقف قد تسببت في ضياع مزايا قصيرة الأمد على الشركة كما فقدت 72% مزايا طويلة الأمد. وبحسب ما أشار إليه التقرير الصادر عن هذه الدارسة، فإن أكثر من 70% من إدارات تكنولوجيا المعلومات تجد أنه لو أتيح لها الحصول على فرصة أكبر في المرونة في اتباع التكنولوجيا، فسوف توجد فرص عمل واضحة، تشتمل على قدرة أكبر على المنافسة (36%)، والتركيز بشكل أكبر على الابتكار (31%)، وتقليل دور تكنولوجيا المعلومات في تقديم الدعم (30%). كما زعم المشاركون أن الشركات سوف تحقق مزايا وتحصل على قدرة أكبر على الابتكار، وبالمتوسط، فإنه يمكن تحقيق نسبة 12% زيادة في الإيرادات و10% انخفاض في التكاليف على مدار الـ 12 شهرًا التالية.

مقتطفات الدعم:

صرح كريستين هيكارت، مدير التسويق والنائب الأقدم للرئيس للأنظمة البيئية، في شركة Brocade بقوله:

"إننا نعرف من تجربتنا، وهو ما تؤكده التقارير، كيف أن تكنولوجيا المعلومات تضطلع بدور حيوي في تمكين الابتكار، ولكن توجد شركات عديدة تواجه قيودًا تحد من قدرتها على تبني التحول الرقمي وتحقيق هذا التغيير. ومن الوضح أنه إذا قامت إدارات تكنولوجيا المعلومات "بالعمل المستمر" فسوف يمكنها تكريس المزيد من الوقت لتوفير قيمة، وتقليل النفقات، وزيادة الإيرادات. وتحتاج الشركات إلى أن تصبح أكثر سلاسة من خلال اعتماد وتطبيق التكنولوجيا.

"بينما تسعى الشركات إلى تحويل أعمالها لتواكب العصر الرقمي، فإن هذه الشركات بحاجة إلى بنية تحتية ضمنية للشبكة تتيح لهم الابتكار السريع. وإننا نعتقد أنه يجب أن تُصبح الشبكة منصة للابتكار من أجل التطوير، وتقديم وتأمين التطبيقات. ويتم إنجاز هذا بشكل أفضل من خلال تنفيذ هياكل الشبكة التي تعتمد على البرمجيات، بحيث تكون مفتوحة ويسهل الوصول إليها، مثل New IP."

يمكن تنزيل التقرير "Unlocking the Power of Digital Transformation: Freeing IT from Legacy Constraints،" من خلال موقع ويب Brocade. وقد تم إجراء البحث من قبل دار بحث مستقلة هي Vanson Bourne في أبريل 2016. وقد تم استطلاع آراء ستمائة وثلاثون شخص من صناع القرار في مؤسسات يعمل لديها أكثر من 500 موظف في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وسنغافورة، وأستراليا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً