العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

أشياء يجب استغلالها وأخرى معالجتها في إشبيلية قبل مواجهة ليفربول

الوسط - المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

تتجه أنظار عشاق الكرة الأوروبية عامة وخاصة بطولة الدوري الأوروبية غداً الأربعاء إلى مواجهة ناديي ليفربول الإنجليزي وإشبيلية الإسباني في المباراة النهائية من البطولة على ملعب سانت جاكوب بارك في مدينة بازل السويسرية.

ويلعب نادي إشبيلية في المباراة النهائية الثالثة على التوالي له في تلك البطولة التي يحمل لقبها في النسختين الماضيين، ويمتلك أربعة ألقاب في تلك البطولة خلال تاريخه وبفارق هدف واحد عن نادي ليفربول الذي يمتلك في رصيده 3 ألقاب في البطولة.

في حين يمتلك إشبيلية فريقاً متميزاً ويقدم مستويات رائعة طوال البطولة تحت قيادة المدرب المتميز أوناي إيمري والذي يسعى لكتابة التاريخ بالحصول على اللقب للموسم الثالث على التوالي.

ونستعرض معكم أهم نقاط القوة وأبرز نقاط الضعف في الفريق الأندلسي الساعي للتغلب على نادي الكوب ومدربه الألماني يورغن كلوب في بازل.

نقاط القوة:

1- بينوا تريموليناس "الظهير الأيسر للفريق":

يُعتبر اللاعب الدولي الفرنسي أحد أهم نقاط قوة الفريق الأندلسي خاصة من الناحية الهجومية، حيث يمتلك مهارات رائعة في تخطي لاعبي الخصوم وإرسال الكرات العرضية لزملائه في الخط الأمامي.

ويقوم إيمري بالاعتماد على تقدم تريموليناس إلى الأمام من أجل زيادة الضغط على دفاعات الخصم بسبب سرعته العالية في الانطلاق نحو الهجوم، وسيواجهه في ليفربول الظهير الأيمن الإنجليزي ناثانيل كلاين.

 

2- خط الوسط الدفاعي:

إشبيلية يمتلك اثنين من اللاعبين الأقوياء والمتميزين في قطع الكرات في خط الوسط الدفاعي وهما البولندي غرزيغورز كريتشوياك والفرنسي ستيفن نزونزي.

ويمتلك الثنائي قدرة رائعة على قطع الكرات و إفساد الهجمات، لذلك يجب على ليفربول غداً اتباع سياسة التسديد على المرمى من خارج منطقة الجزاء وعدم محاولة الاختراق من العمق والاستحواذ على الكرة كثيراً لأنه لن يفيده بشيء.

 

3- سرعة اللاعبين في الخط الأمامي:

يمتلك إشبيلية مجموعة من اللاعبين المتميزين في المنطقة الأمامية وهم خوان أنطونيو رييس، فيكتور ماتشين بيريز "فيتولو" ويفهين كونوبليانكا والذين يمتلكون جميعاً قدرات رائعة على المراوغة والتسديد على المرمى.

بينما ستكون هناك مشكلة أخرى لدفاع ليفربول وهو المهاجم الفرنسي كيفين غاميرو والذي يمتلك أيضاً سرعة عالية للغاية في التقدم خلف دفاعات الخصوم وتسجيل الأهداف من أقل الفرص.

 

4- الرغبة في تخطي الإخفاق المحلي والتأهل للتشامبيونز ليغ:

فشل إشبيلية في الحصول على أحد المراكز الأربعة الأولى والمؤهلة للقب التشامبيونز ليغ في الموسم الحالي من الليغا، حيث لم يحصل سوى على 4 نقاط من أصل 29 نقطة في آخر 9 مباريات من البطولة، لكن ليفربول يمتلك نفس الحلم أيضاً، حيث أنهى الموسم في المركز الثامن في البريميير ليغ.

لذلك سيدخل الفريق برغبة قوية في تحقيق الفوز من أجل الحصول على اللقب وضمان المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل على غرار م حدث في الموسم الحالي حيث شارك في الأبطال كبطل لليوروبا ليغ.

 

نقاط الضعف:

1- بينوا تريموليناس "الظهير الأيسر للفريق":

ذكرنا الظهير الأيسر لإشبيلية في نقاط القوة بالأعلى، لكن يجب علينا ذكره أيضاً كأحد نقاط الضعف في الفريق والتي تمكن الخصوم من سهولة اختراق دفاعاتهم.

فاللاعب الدولي الفرنسي سيء للغاية في الارتداد الدفاعي، ويسه مراوغته بشكل كبير، حيث يتمكن لاعب يمتلك موهبة المراوغة من المرور منه بسهولة ليصنع خطورة كبيرة على دفاعات فريقه وحارس مرماهم ريكو.

 

2- الكرات الهوائية على خط دفاعهم والمواجهات الفردية:

يمتلك اشبيلية قلبي دفاع يمتازان أسلوب مختلف في كيفية الدفاع فهناك أندريولي الايطالي و هو لاعب مميز جدا في الكرات الهوائية نجح في 77% من التحاماته الهوائية لكنه غير ناجح في قطع الكرات و المواجهات المباشرة و هناك كلودزيشياك الفرنسي و هو ناجح في المواجهات المباشرة فهذا الموسم قطع 11 كرة لكنه ضعيف جدا في الالتحامات الهوائية فنجح فقط في 43% منها.

ونفس المشكلة يعاني منها الظهير الايمن كوكي لذا استخدام الكرات العرضية باتجاهه ستشكل خطورة كبيرة على الفريق الأندلسي وقد تكون مفتاح ليفربول في حصد اللقب خاصة في ظل تميزهم في تلك الكرات.

فهل تكون نقاط القوة لنادي إشبيلية سبباً في تفوقه على الريدز وحصوله على لقب اليوروبا ليغ؟ أم تُمكِّن نقاط ضعف الفريق خصمهم "ليفربول" من التفوق في نهائي بازل وحصد اللقب الرابع لهم في تاريخم في تلك البطولة؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً