العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

جاين ليتل... أمضت 71 عاما مع الاوركسترا وتوفيت على المسرح


توفيت عازفة كونترباص أميركية في المستشفى بعدما فقدت وعيها على مسرح اوركسترا سمفونية تعزف في صفوفها منذ 71 عاما.

وأغمي على جاين ليتل (87 عاما) يوم الأحد الماضي خلال عودة اوركسترا اتلانتا السمفونية في ولاية جورجيا (جنوب الولايات المتحدة) إلى المسرح نزولا عند طلب الجمهور وعزفها مقطوعة "ذير ايز نو بزنيس ليس شو بزنيس" في ختام الحفلة المكرسة لاغاني برودواي الناجحة.

وحاول أحد أفراد الجوقة إنعاش العازفة التي توفيت بعيد ذلك في المستشفى على ما أعلنت الاوركسترا.

وكانت ليتل من الأعضاء المؤسسين لاوركسترا اتلانتا السمفونية وقد عزفت في صفوفها للمرة الأولى في العام 1945 أي في سنة إنشائها.

وإلى جانب السنوات الطويلة التي أمضتها في هذه الاوركسترا، كان ملفتا طول ليتل التي قد يعني اسمها "قصيرة" بالانكليزية إذ لم يكن يتجاوز 1,50 مترا بينما كانت تعزف الكونترباص وهي من أكبر الآلات في الاوركسترا.

وهي قالت لمحطة التلفزيون الحلية "دبليو اكس اي ايه" في مطلع السنة "قد أكون اقصر عازفة كونترباص في البلاد تعزف في اوركسترا سمفونية مشهورة. لقد عملت بجهد اكبر بكثير لأتمكن من القيام بما أقوم به".

وأوضحت أنها أرادت في البداية ان تكون راقصة ومن ثم مغنية أوبرا. إلا أنها قررت في نهاية المطاف عزف الكونترباص لان اوركسترا مدرستها كانت بحاجة إلى عازف على هذه الآلة.

واعتبرت اوركسترا اتلانتا ان عزفها 71 عاما في كل موسم هو مدة قياسي وقد حولت الملف إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية التي تدرس هذا الانجاز.

ولدت ليتل في اتلانتا ودرست في جامعة جورجيا المجاورة وعزفت بقيادة مايسترو كبار من أمثال ايغور سترافينسكي وارون كوبلاند ومؤلف موسيقى "ستار وورز" جون وليامز في مراسم افتتاح واختتام دورة اتلانتا الاولمبية العام 1996.

وقد تزوجت من عازف فلوت في الاوركسترا توفي العام 2002 وواصلت العزف على رغم إصابتها بالسرطان وتعرضها لسقطة العام الماضي. وكان يفترض ان تتقاعد بعد الموسم الحالي.

وقالت مديرة الاوركسترا جينيفر بارلمنت في بيان "كانت جاين ليتل مصدر وحي لأسباب عدة فهي امرأة تولت دورا عادة ما يتولاه الرجال وكانت قصيرة القامة فيما تعزف على آلة كبيرة وكانت تتمتع بالعزم في مكافحتها المرض وبشغف احتفظت به حتى موتها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً