العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

فيتنام تتحدى قرار الصين بحظر الصيد في منطقة متنازع عليها

قال مسؤولون اليوم الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016) إن الصيادين الفيتناميين سيستمرون في أنشطتهم في بحر الصين الجنوبي على الرغم من الحظر الصيني، وذلك يأتي ضمن أحدث حلقات تصاعد التوتر في المنطقة المتنازع عليها.
ويشار إلى أن الصين تفرض الحظر سنويا للحفاظ على الأسماك في المنطقة التي تشمل عدة جزر، منها جزر بارسيل وأجزاء من خليج تونيكن ،وتزعم فيتنام أيضا أحقيتها في ملكيتها .
وقال رئيس رابطة المصايد نجوين نجوك دوك إن الصيادين الفيتناميين لن يلتزموا بالحظر في المياه الفيتنامية .
ونقلت شبكة توي تري الإخبارية عنه القول "الصين فرضت الحظر بصورة غير قانونية في المياه الإقليمية الفيتنامية ، لذلك لا يوجد سبب لكي يلتزم الصياديون بالحظر".

ويذكر أن الصين تفرض الحظر منذ عام 1999، وتستمر السفن الفيتنامية في العمل في جزر بارسيل سنويا، ولكن الصين حذرت هذا العام من أنها سوف تكثف التعزيزات لمواجهة السفن الأجنبية .
ويأتي حظر هذا العام أيضا بعد أشهر شهدت نشاطا صينيا في المنطقة.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا أن نحو 8000 قارب صيد صيني عاد لإقليم هانان الصيني أمس الأول الاثنين في أول يوم من تطبيق الحظر. ويشار إلى أن الحظر مستمر حتى الأول من أغسطس/ آب المقبل .
ونقلت صحيفة فيتنام تايمز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفيتنامية هاي بينه القول هذا الأسبوع إن الوزارة " تعارض بشدة وترفض هذا القرار الباطل ".
ويذكر أن الصين تزعم أحقيتها بملكية معظم منطقة بحر الصين الجنوبي ، التي تزعم أيضا ملكيتها كل من فيتنام وتايوان والفلبين وماليزيا وبروناي .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً