العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

غوغل تصنع كاميرا فائقة الدقة لحفظ الأعمال الفنية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

طورت شركة غوغل كاميرا رقمية صُممت لمساعدة المتاحف وغيرها من المؤسسات على رقمنة اللوحات الفنية والوثائق القديمة دون فقدان التفاصيل، وذلك بفضل الدقة الفائقة التي تمتاز بها هذه الكاميرا.

وكان معهد غوغل الثقافي "Google Cultural Institute" قد قام بمسح وأرشفة 200 عمل خلال السنوات الخمس الأولى على تأسيسه، ولكن خلال الأشهر القليلة الماضية تمكن المعهد من أرشفة أكثر من 1,000 عمل آخر بدقة فائقة.

وأوضحت غوغل أنها تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز بفضل كاميرتها الرقمية فائقة الدقة، المسماة "Art Camera".

ويقو لمدير البرنامج الفني في معهد غوغل الثقافي "مارزيا نيكولي"،: “لقد اُختزل وقت التصوير لدرجة كبيرة”. وأضاف: “في السابق كان الأمر يستغرق يومًا تقريبًا لالتقاط صورة. الآن إذا كان لديك لوحة فنية أبعادها متر بمتر، فالأمر سيستغرق 30 دقيقة فقط”.

وخلال السنوات الماضية، صنعت غوغل 20 وحدة فقط من كاميرتها الرقمية "Art Camera" وأعارتها للمتاحف بغية رقمنة مقتنياتها.

وتُوضع الكاميرا أمام اللوحة الفنية المراد تصويرها، ويقوم المصور بتوجيها إلى أحد حواف اللوحة، لتقوم الكاميرا بحساب مساحة اللوحة والبدء بتصويرها بوصة تلو البوصة للوصول إلى صورة رقمية فائقة الدقة.

وعلى الرغم من القدرات الهائلة التي تتمتع بها الكاميرا "Art Camera" في التصوير، إلا أنها تبقى قاصرة عن تصوير الأجسام ثلاثية الأبعاد أو أي شيء آخر بحجم معين.

ويمكن الوصول إلى اللوحات التي صُوِّرت بكاميرا غوغل فائقة الدقة من خلالالموقع الإلكتروني لمعهد غوغل الثقافي، حيث يوجد لوحات لرسامين كبار، أمثال الرسام الفرنسي كلود مونيه، والفنانة الأميركية جورجيا أوكيفي، والرسام الهولندي الشهير فينسيت فان غوخ.
أعلنت شركة غوغل عبر تغريدة نشرتها على تويتر أنها ستقوم ببث الجلسة الافتتاحية لمؤتمرها المُنتظر "Google I/O 2016" بتقنية الواقع الافتراضي، وذلك كأوّل حدث خاص بغوغل يتم بثه بهذه التقنية.

وقالت الشركة أنه بإمكان المتابعين مشاهدة الجلسة الافتتاحية عبر يوتيوب بتقنية 360 درجة بواسطة نظارات الواقع الافتراضي، مما يتيح للمشاهدين تجربة أكثر واقعية وأقرب إلى الحدث.

هذا ومن المنتظر أن تُعلن غوغل خلال المؤتمر عن منصة جديدة للواقع الافتراضي باسم "Android VR"، وبحسب المعلومات المتوفرة فإن المنصة هي عبارة عن نظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها، مما يتيح استخدامها دون الحاجة للاستعانة بالهاتف الذكي، إضافةً إلى منصة برمجية تتيح للمطورين كتابة التطبيقات والألعاب الخاصة بها.

وقد أشارت التقارير بأن نظارة غوغل القادمة ستقدم تجربة استخدام أفضل من نظارة سامسونج جير في آر Gear VR، لكنها في ذات الوقت لن تكون من أقوى نظارات الواقع الافتراضي الموجودة في السوق كتلك النظارات الخاصة بالألعاب مثل إتش تي سي فايف HTC Vive. وتُعتبر هذه النظارة تتويجًا لجهود غوغل في هذا المجال التي بدأتها قبل عامين مع نظارة كاردبورد Google Cardboard.

وتنطلق فعاليات مؤتمر "Google I/O 2016" يوم الأربعاء 18 مايو/أيار حيث تبدأ الجلسة الافتتاحية الساعة الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش، ويستمر لمدة يومين ويغطي آخر التقنيات التي توصلت إليها غوغل في مجال الهواتف الذكية والويب والخدمات السحابية وغيرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً