العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

مرصد خليجي مشترك لمكافحة الأمراض المزمنة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشئون القانونية في الكويت محمود العبدالهادي إن اجتماع اللجنة الخليجية الـ12 لتعزيز الصحة سيبحث امكانية انشاء مرصد خليجي مشترك لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك وفق ما أفادت به صحيفة "الراي" الكويتية أمس الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016).

ودعا العبدالهادي في كلمة خلال الاجتماع الذي عقد في الكويت أمس الى العمل بروح الفريق الواحد بين اعضاء اللجان الخليجية لرفع كفاءة وجودة الاداء بهدف تحسين الخدمة الصحية المقدمة للمرضى بدول المجلس وتطوير المعرفة الطبية والعلمية.

وشدد في هذا الصدد على وجوب وضع تصور عملي واضح وخطة عمل محددة وناجحة تدفع نحو تذيل الصعوبات التي تواجه دول المجلس.

وذكر أن وزراء الصحة الخليجيين أصدروا في وقت سابق عدة قرارات تؤكد أهمية تأسيس اللجان المشتركة للتنسيق الاعلامي ورفع الوعي الصحي في دول المجلس مبينا أن أهمية دور هذه اللجنة ظهر بعد الاعلان عن الاحصائيات التي أشارت إلى ارتفاع معدل الامراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة المرتبطة بها.

وأشار العبدالهادي إلى أن أغلب تلك الامراض كانت نتيجة ممارسة سلوكيات صحية خاطئة لافتا إلى أن تصحيح تلك السلوكيات تعتبر من أهم التحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون الخليجي في التصدي لتلك الامراض.

وأكد أن آليات معالجة الامراض المزمنة غير المعدية الموجودة تتماشى مع الوثيقة الصادرة عن اجتماع مجلس وزراء الصحة الخليجيين الذي رأى أن التصدي لها هو أحد الاولويات الرئيسية للبرامج الصحية المشتركة.

من جهتها أبدت مديرة ادارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة القطرية الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني في تصريح صحافي على هامش الاجتماع ترحيبها بفكرة انشاء مرصد خليجي مشترك لجمع البيانات والاحصائيات ووضع آليات للحد من الامراض وتقليل نسب انتشارها.

وقالت الشيخة العنود إن اللجان الصحية الخليجية تسعى لصياغة افكار تعزز التوعية الصحية في دول المجلس والدفع نحو تقليل نسبة الامراض في هذه الدول.

وأوضحت أن الاجتماع الخليجي يسعى للحد من نسبة الامراض المزمنة غير المعدية التي أصبحت تهدد دول العالم إلى جانب تبادل الخبرات الصحية المشتركة لتقديم أفضل الخدمات الصحية.

وأشارت إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي احتلت المراتب العشرة الاولى عالميا بنسبة انتشار امراض السكري والسمنة مبينة «أن نسبة الاصابة بمرض السكري في دولة قطر للبالغين بلغت 17 في المئة وأن 90 في المئة منهم مصابون بالنوع الثاني من السكر بسبب التغذية غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة بانتظام».

ويناقش الاجتماع الذي يستمر يومين عددا من التوصيات الى جانب الاستعدادات القائمة لاستضافة ورشة العمل الخليجية حول تنمية مهارات القيادات العاملة في مجال الاعلام الصحي المقرر انعقادها في الكويت خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ويبحث الاجتماع ايضا تطورات تنفيذ المرحلة الاولى من البرنامج التوعوي الخاص بألعاب الاطفال الالكترونية واللوحية وتطورات تنفيذ المرحلة الخامسة من البرنامج الاذاعي والتلفزيوني (سلامتك) بالاضافة الى بحث مستقبل جائزة التميز الخليجي في مجال الاعلام الصحي.

ويتطرق الاجتماع كذلك الى عدد من التقارير المقدمة من أعضاء اللجنة الخليجية حول فعاليات وأنشطة الاسبوع الخليجي لتعزيز الصحة في شأن مضاعفات مرض السكري واستعدادات كل دولة لفعاليات الاسبوع الخليجي لعام 2017 مع اختيار الموضوع الخاص به.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً