العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

أمين عام منظمة الدول الأميركية يوجه انتقادات لاذعة للرئيس الفنزويلي

وجه الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماجرو انتقادا لاذعا بشكل غير معتاد ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الأربعاء (18 مايو / أيار 2016)، نافيا اتهام مادورو له بأنه "جاسوس".

وقال ألماجرو: "كذبك وإن تكرر ألف مرة لن يصبح حقيقة. ومع ذلك يجب أن يتم توضيحه".

وأوضح ألماجرو أنه لن تخيفه "تهويلات" مادورو، مشيرا إلى أن الرئيس الفنزويلي سيتحول إلى "ديكتاتور" آخر، إذا تم إجهاض استفتاء على عزله.

واتهم الرئيس الفنزويلي ألماجرو بأنه عميل لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، وقال يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تخطط لغزو بلاده التي تواجه انقساما سياسيا ومشكلات اقتصادية ضخمة.

ووصف ألماجرو، الذي تولى قيادة المنظمة الإقليمية ، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها في أيار/مايو 2015، الرئيس الفنزويلي بأنه "خائن" لمبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

ووجه ألماجرو كلامه إلى مادورو قائلا: "عليك الالتزام بالآداب العامة بأن تجري استفتاء في 2016 لأنه عندما يكون هناك استقطاب في السياسة يجب أن يرجع القرار إلى الشعب وهذا ما ينص عليه الدستور".

وأضاف: "أن تحرم الشعب من التصويت وتحرمه من إمكانية التقرير سيجعلك ذلك مجرد ديكتاتور".

وتسعى المعارضة الفنزويلية إلى إجراء استفتاء على عزل الرئيس، رغم أن السلطات الانتخابية رفضت عريضة وقع عليها 8ر1 مليون شخص الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن فنزويلا التي تعتمد بشدة على صادرات النفط شهدت تداعيا اقتصاديا لعدة أمور بينها التراجع الحاد في أسعار النفط. فيتكرر انقطاع التيار الكهربائي على نحو واسع النطاق حتى أن العديد من المكاتب الحكومية تفتح لمدة يومين فقط في الأسبوع لتوفير الكهرباء.

ومدد مادورو حالة الطوارئ الاقتصادية لمدة 60 يوما وهدد بمصادرة المصانع التي توقف الإنتاج وقلل من أهمية شكاوى المجتمع الاستثماري حول وجود نقص في المواد الخام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً