العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

200 جهة حكومية تتعرض لـ 680 محاولة اختراق بالسعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف ملتقى «الأمن الإلكتروني» السعودي، الذي نظمته جامعة طيبة بالسعودية مؤخرا، عن تسجيل 680 محاولة اختراق لجماعات إرهابية، تعرضت لها مواقع إلكترونية لجهات حكومية محلية تنتهي عناوينها بـ COM.SA في وقت لم يتجاوز عدد الجهات الحكومية 200 جهة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الخميس (19 مايو / أيار 2016).

وأشار الملتقى إلى أن التنظيمات المتطرفة تعدّ أبرز الجهات، التي تعمد إلى تنفيذ عمليات اختراق إلكترونية، مؤكدا أن مسببات الهجمات الالكترونية تتنوع بين دوافع جغرافية ومالية ودينية وسياسية، بالإضافة إلى السلبيات التي تنتج عن هذه الاختراقات كالخسائر المالية، وتفكيك الروابط الأسرية، والابتزاز، ونشر الفضائح، وغيرها من السلبيات.

وركّز الملتقى التوعوي على أهمية الأمن الإلكتروني عبر زيادة مستوى الأمن الإلكتروني، والتعرف على الدوافع والتهديدات الإلكترونية، ومعرفة الأساليب الخاطئة في تطبيقه، والتعرف على بعض التوجهات الجديدة في الأمن الإلكتروني.

واستعرض الملتقى أهمية تطوير العنصر البشري، بوصفه الحلقة الأضعف في منظومة الأمن الإلكتروني، وكيفية تطويره، وربطه بالسياسات والإجراءات، متناولًا نتائج دراسة متخصصة أظهرت أن 95% من الاختراقات، التي حدثت في العام 2014م كان سببها العنصر البشري بشكل رئيس، ما يؤكد أن سلوك العنصر البشري يشكّل أهم المحاور التي تتسبب باختراق البيانات.

وتناول الملتقى إحصائيات تتعلق بالأمن الإلكتروني، لاسيما مع تزايد أعداد مستخدمي الإنترنت حول العالم، حيث بلغ عددهم 3 مليارات شخص في العام 2015م، إضافة إلى وجود أكثر من 40 مليون وحدة إنترنت بالمملكة، كما تطرق إلى نسب مختلفة لاختراق بعض الجهات الحكومية المحلية، وأبرز الاختراقات العالمية التي تعرضت لها بيانات شركات وأفراد في عدة دول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً