العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

الذهب يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في 8 أسابيع بفعل توقعات رفع الفائدة

تماسك الذهب اليوم الجمعة (20 مايو / أيار 2016) بعد تكبده خسائر على مدى يومين لكنه يتجه لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي له في ثمانية أسابيع بفعل ارتفاع الدولار ومؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

وقال رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي وليام دادلي يوم الخميس إن هناك شعورا قويا بين مسؤولي البنك المركزي بأن الأسواق تهون من احتمال تشديد السياسة النقدية وأن مجلس الاحتياطي في طريقه لرفع الفائدة في يونيو حزيران أو يوليو تموز.

جاءت تصريحات دادلي بعد يوم من نشر محضر اجتماع المركزي في أبريل نيسان والذي كشف عن أن معظم صناع السياسات يشعرون بأن رفع الفائدة قد يكون مناسبا الشهر المقبل.

وبحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية دون تغير يذكر عند 1254 دولارا للأوقية (الأونصة) ليقبع قرب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع البالغ 1244 دولارا الذي سجله في الجلسة السابقة. وهبط المعدن الأصفر 1.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع متكبدا أكبر خسائره الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 25 مارس آذار.

واستقر الدولار عند أعلى مستوياته في نحو شهرين أمام سلة من العملات الرئيسية صباح اليوم الجمعة متجها لتسجيل ثالث مكاسبه الأسبوعية مع توقع المستثمرين رفع أسعار الفائدة مبكرا.

ويتأثر الذهب كثيرا برفع أسعار الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي يعتبر ملاذا آمنا. وصعد الذهب 18 بالمئة منذ بداية العام الحالي مع مراهنة المستثمرين على أن مجلس الاحتياطي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ.

وعززت بيانات اقتصادية أمريكية إيجابية نشرت أمس الخميس توقعات رفع الفائدة في الشهر المقبل.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.3 بالمئة إلى 16.53 دولار للأوقية لكنها تتجه لتكبد أكبر خسائرها الأسبوعية منذ مارس آذار.

ويتجه البلاتين والبلاديوم لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي لهما في أكثر من أربعة أشهر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:49 ص

      زييده و ارحم عبيده..ابغي اشتري ليي ذهب ..ضمانة لليوم الاسود..بس مادري بيطب ازيد لو يرتفع..الي عنده فكرة يخبرناااا

    • زائر 1 | 4:22 ص

      إن شاء الله يوصل إلى دينار

اقرأ ايضاً