العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

الرئيسة السنغافورية لفالنسيا قلقة من "الاختلافات الثقافية" في الرياضة

تزيد الاختلافات الثقافية من صعوبة ادارة اندية كرة القدم الاوروبية بحسب السنغافورية لاي هون تشان رئيسة نادي فالنسيا الاسباني، لكنها تتوقع رؤية المزيد من المالكين الآسيويين للاندية في المستقبل.

تحدثت لاي هون تشان الجمعة أمام مراسلين خلال زيارة بعض لاعبي فالنسيا للمدينة-الدولة، واقرت أن موسمها الأول على رأس فالنسيا كان صعبا.

قالت تشان: "الامر ليس سهلا بسبب الاختلافات الثقافية.. الشعب الاسباني اكثر تعبيرا. نحن السنغافوريين اكثر تحفظا، نتعاطى بطريقة مباشرة وكل شيء يكون قصيرا وجميلا".

وتابعت: "اختلافات ثقافية مماثلة يمكن ان تسبب سوء فهم. قد يشعرون باننا باردين قليلا".

لكن تشان تعتقد ان اسيويين اضافيين وخصوصا الصينيين سيستمرون بالاستثمار في الاندية الاوروبية لكرة القدم.

واشترى المستثمر الصيني توني شيا هذا الاسبوع نادي استون فيلا الانكليزي بما يناهز 87 مليون دولار اميركي.

قالت: "هناك نوع من التوجيه السياسي في الصين حول استخدام كرة القدم. انا متأكدة من ان شركات صينية اضافية او رجال اعمال يبحثون عن شراء اندية اوروبية".

واشترت مجموعة "راستار" الصينية للترفيه نادي اسبانيول الاسباني في كانون الثاني/يناير الماضي، اذ اشترت 54% من اسهمه بقيمة 60 مليون يورو، فيما اشترى تكتل "واندا" 20% من اتلتيكو مدريد العام الماضي.

ويملك ليستر سيتي المتوج اخيرا بالدوري الانكليزي لكرة القدم التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا قطب الاسواق الحرة "كينغ باور" الذي دفع 60 مليون دولار لشراء النادي في 2010.

كما يملك فريقي كوينز بارك رينجرز الانكليزي وكارديف الويلزي الماليزيان توني فرنانديس وفنسانت تان على التوالي.

اما فالنسيا بالتحديد، فيملكه رجل الاعمال السنغافوري بيتر ليم، والذي ضخت مجموعة "ميريتون" للاستثمار التابعة له 500 مليون دولار يورو في النادي العريق منذ استحواذه عليه عام 2014.

ونتج عن صداقة ليم باللاعب الدولي الانجليزي السابق غاري نيفيل، تعيينه مدربا للخفافيش لفترة قصيرة.

وفاز نيفيل مرة يتيمة مع فالنسيا من اصل 16 مباراة في الليغا، قبل اقالته بعد 4 اشهر على بقائه في منصبه.

قالت تشان ان سوء طالع نيفيل مع حامل لقب الدوري 6 مرات، تفاقم بسبب افتقاره التحدث باللغة الاسبانية: "اعتقد ان المشكلة الكبيرة مع غاري كانت حاجز اللغة. لم تجر الامور بشكل جيد لان الاسبان معبرون جدا واحيانا نفقد العاطفة في الترجمة بين المدرب واللاعبين".

ووصفت تشان جماهير فالنسيا بالـ"شغوفين جدا": "الامر مختلف قليلا من هنا، نحب كرة القدم لكنها ليست حياتنا. لكنها تشكل حياتهم هناك. يتحدثون طوال الاسبوع عن كرة القدم ويتطلعون للمباراة".

وختمت: "لقد كانت تجربة رائعة، تشكل تحديا واثارة.. يجب ان نتحسن وانا واثقة ان موسمنا المقبل سيكون افضل".

واحتل فالنسيا المركز الثاني عشر في الدوري الاسباني للموسم المنصرم، وخسر مبارياته الثلاث الاخيرة ليفقد اي امل بالتأهل الى البطولات الاوروبية الموسم المقبل، كما كان على بعد 6 نقاط فقط من منطقة الهبوط الى الدرجة الثانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً