العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

عُشَّاق ومرضى وأكاديميون عرب كانوا على متن الطائرة المصرية المنكوبة

اللقطات الأولى التي بثها التلفزيون المصري اليوم الجمعة عن عمليات البحث عن أجزاء الطائرة المفقودة من قبل القوات المصرية المسلحة
اللقطات الأولى التي بثها التلفزيون المصري اليوم الجمعة عن عمليات البحث عن أجزاء الطائرة المفقودة من قبل القوات المصرية المسلحة

عادة لا يلتفت أحد إلى تفاصيل حياة ركّاب الطائرات المدنية (ولا غيرها من وسائل النقل) عندما لا يقع مكروه، ويلتقي الأحباب ويتعانقون في قاعة وصول المسافرين بالمطار. لكن مثل تلك التفاصيل تُصبح مساوية في التداول من حيث الأهمية مع ظروف سقوط طائرة بشكل مأساوي كالذي حصل للطائرة المصرية المنكوبة (إيرباص إيه - 320) التي اختفت وتحطمت جنوبي جزيرة كريت اليونانية وبعد دخولها المجال الجوي المصري في ساعة مبكّرة من صباح أمس الخميس (19 مايو/ أيار 2016).

وقد أعلنت السلطات المصرية فور علمها بالحادث أن 30 مصرياً و15 فرنسياً وعراقيان وبريطاني وبرتغالي وجزائري وتشادي وسعودي وكويتي وسوداني وكندي كانوا على متن الطائرة المنكوبة، ما يعني أن ستّ دول عربية من قارتين رَفَعَت المِجْلَد على مواطنيها.

العراق

ففي بغداد، قالت وزارة الخارجية أن العراقيِّيْن اللذين كانا على متن الطائرة المنكوبة والتي كانت متجهة من باريس الى القاهرة، هما نجلاء الصالحي وحسين خالد محمود. وأضاف بيان الخارجية العراقية أن الصالحي ومحمود كانا سيُكمِلان رحلتيهِما إلى بغداد على متن طائرة أخرى بعد هبوطهما في مطار القاهرة، إلاّ أن القَدَر عاجلهما قبل الوصول إلى أرض الوطن.

الجزائر

وأفاد موقع "الشروق نيوز" أن عائلة جزائرية تنحدر من مدينة "ميلة" الشرقية قَضَتْ في الحادث، مشيرة إلى أن العائلة تتألف من 4 أفراد هم: فيصل بطيش، وزوجته نهى سعودي وابنيهما محمد ذو العامين ونصف العام وجمانة ذات السبعة أشهر، وأن العائلة تمتلك الجنسيتين الجزائرية والفرنسية. لكن الناطق باسم الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي الشريف قال بأنه "تم تسجيل رعية جزائرية بين ضحايا" الطائرة المصرية و "أنّ الأمر يتعلق بـ نهى سعودي زوجة بطيش". وربما اعتُبِرَ زوجها وابناها على أنهم فرنسيين وليسوا جزائريين.

 التشاد

أما الضحية التشادية فقد نقل مكتب صحيفة الشرق الأوسط في القاهرة نقلاً عن السفارة التشادية في باريس وكذلك صحيفة "إكاثيميريني" اليونانية أن المواطن التشادي الذي كان على متن الطائرة المصرية هو "طالب في الكلية العسكرية الفرنسية في سان سير" وأنه كان "عائداً لحضور مأتم والدته" في بلده تشاد لكن قضاء السماء جعله يلحق بها وثراها لم يجف بعد.

السعودية

وفي مصر قال السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان أن الراكبة السعودية في الطائرة المصربة المنكوبة هي إحدى موظفات السفارة السعودية في القاهرة، وأنها كانت برفقة ابنتها التي تعالَج في فرنسا. ونقلت صحيفة المدينة عن السفير قطان أن اتصل بابن الفقيدة وأبلغه أنه سيكون مسؤولاً عنه "حتى يتخرج في الجامعة التي يدرس فيها".

الكويت

وفي الكويت نقلت صحيفة الأنباء أن الأكاديمي عبدالمحسن محمد السهيل المطيري كان على متن الطائرة المصرية وأنه كان في فرنسا منذ أسابيع مع زوجته لعلاج ابنيه وهما من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلاّ أن المطيري قرر السفر بمفرده إلى مصر ليشارك في مؤتمر بالقاهرة كونه يعمل في الهيئة العامة للاستثمار، لكنه لم يعلم أن رحلته ستكون الأخيرة ولن يكون بمقدور أولاده الأربعة وبناته الثلاث رؤيته مرة آخرى.

السودان

أما في السودان فقد قالت مواقع إخبارية أن شقيق والي القضارف محمد صالح سعيد وفارس عيسى كوكو كانا على متن الطائرة. ونقلت البوابة نيوز عن ثريا ابنة عم فارس (الذي يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية) أنه جاء "لإتمام خطبته من فتاة سودانية مقيمة في السودان مع والدها" لكن شاء الله أن تتضمّخ مناسبة الفرح بدمِ الحزن ويختلط الهَزَج بالعويل.

مصر

وفي مصر صاحبة المصاب الأكبر كان على متن الطائرة "العائدة" شاب اسمه أحمد أخذ زوجته ريهام التي تعاني من السرطان للعلاج في فرنسا، تاركاً أولاده الثلاثة عند أمه. ونقلت صحيفة الوفد عن الفنان محمد الشناوي قوله أن ريهام "مات أبوها منذ وقت قصير ولحقته أمها، فحزنت حزنًا شديدًا لفراقهما" وقد "باع أحمد كل شيء لينقذ زوجته ويخفف عنها آلامها، ثم سافر إلى باريس ليعالجها هناك" لكن القَدَر شاء أن يرحل الصحيح والسقيم وحامل الدّاء والدواء معاً.

وفي الوسط الفني المصرية ذكرت مواقع التواصل الاجتماعي أن فنانة سابقة كانت بين الضحايا. وأشارت تلك المواقع أن ميرفت زكريا وهي رئيسة طاقم الطائرة المنكوبة، كانت قد "شاركت في عمل فني وحيد مع الفنان محمود مرسى والفنانة كريمة مختار سنة 1985م".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:30 م

      عظم الله اجر اهاليهم الله يرحمهم

    • زائر 5 | 11:04 ص

      الله يرحمهم ويصبر اهاليهم ان شاءالله

    • زائر 4 | 9:46 ص

      رحم الله جميع من قضى على متن الطائزة ،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظبم،انها مأساة تدمي القلوب.
      السيد خليل

    • زائر 3 | 6:01 ص

      الله يرحم الجميع ويصبر أهاليهم وانا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 2 | 5:42 ص

      ميرفت زكريا مثلت في مسلسل "رحلة السيد أبو العلا البشري" عام 1985، رحمها الله وتغمد روحها ولأهلها الصبر والسلوان

    • زائر 1 | 5:13 ص

      لاحول ولاقوة لله بالا العلي العظيم

اقرأ ايضاً