العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

"غوغل" تكشف عن نسخة الواقع الافتراضي من "يوتيوب"

الوسط – المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة غوغل اليوم الجمعة (20 مايو/ أيار 2016) خلال مؤتمرها Google I/O 2016 عن نسخة جديدة كليًا من تطبيق "youtube"، مخصصة للعمل مع منصة الواقع الافتراضي التي أعلنت عنها أمس Daydream، بحيث تتيح للمستخدم تصفح تطبيق "youtube" نفسه من خلال واجهات جديدة بتجربة غامرة، وكذلك مشاهدة جميع مقاطع الفيديو المصورة بتقنية 360 درجة الموجودة ضمن الخدمة.

وتقدم نسخة الواقع الافتراضي من "youtube"، التي استعرضتها الشركة خلال المؤتمر والمفترض توفرها خلال الخريف، نفس ميزات النسخة التقليدية من "youtube" كالبحث الصوتي وقوائم التشغيل واستكشاف مقاطع الفيديو.

وقالت الشركة أن النسخة الجديدة من التطبيق لا تتيح للمستخدم مشاهدة الفيديوهات المصورة بتقنية 360 درجة فقط، بل جميع المحتوى الموجود على "youtube" بما في ذلك المقاطع المصورة بتقنية الأبعاد الثلاثة 3D، مما يتيح للمستخدم مشاهدة كل ما يريد على "youtube" من خلال نظارة الواقع الافتراضي.

وأضافت غوغل أنها تعمل كذلك على إنشاء محتوى جديد ومميز بتقنية الواقع الافتراضي لتوفيره ضمن التطبيق، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الشركاء مثل NBA و BuzzFeed، كما تتعاون مع شركات متخصصة بإنتاج الكاميرات لتوفير كاميرات الواقع الافتراضي لمزيد من صانعي المحتوى على "youtube".

يُذكر أن غوغل أعلنت خلال اليوم الأول من مؤتمرها عن منصة داي دريم Daydream، وهي مجموعة من المعايير العتادية والبرمجية التي تتيح للشركات تصنيع نظارات الواقع الافتراضي وللمطورين إنشاء التطبيقات والألعاب المتوافقة مع منصة غوغل، كما أعلنت الشركة أيضًا عن نسخة خاصة من متجر غوغل بلاي تعمل بتقنية الواقع الافتراضي وتوفر التطبيقات الخاصة بها.سيزعج شركة مايكروسوفت صاحبة نظام ويندوز مع تدني الشحنات العالمية من الحواسب الشخصية العاملة به.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً