العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ

شينخوا: مبدأ "صين واحدة" يجب أن يكون أساسا للعلاقات مع تايوان

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن متحدث باسم مكتب شئون تايوان في الصين قوله اليوم السبت (21 مايو / أيار 2016) إن السلطات عبر المضيق يمكنها مواصلة الاتصالات الدورية فقط من خلال التأكيد على مبدأ "صين واحدة".

وأدت تساي إينج وين اليمين رئيسة لتايوان أمس الجمعة بعد ثماني سنوات من حكم ما ينج جيو صديق الصين المنتمي للحزب القومي. وتنتمي تساي إلى الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يفضل الاستقلال.

وتساي أول امرأة تتولى رئاسة تايوان. وعلى الرغم من أنها قالت في كلمتها أمس الجمعة إن تايوان ستلعب دورا مسؤولا وستكون "حارسة قوية للسلام" مع الصين يضغط مسؤولون صينيون على الحكومة الجديدة من أجل الإقرار الصريح بما يسمى مبدأ "صين واحدة" الذي جرى الاتفاق عليه مع الحزب القومي.

وبموجب هذا المبدأ الذي تقول الصين إنه تم الاتفاق عليه في عام 1992 يمكن لكل طرف تفسير ما يعنيه مبدأ "صين واحدة".

وقال مكتب شئون تايوان في الصين أمس الجمعة إن تصريحات تساي كانت "إجابة غير كاملة" بينما قالت افتتاحية في صحيفة الشعب اليومية وهي الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم اليوم السبت "يتعين على قيادة تايوان الجديدة استكمال ردها الحالي غير الكامل."

ونقلت شينخوا عن متحدث باسم مكتب شئون تايوان قوله اليوم السبت إن السلطات عبر المضيق أجرت تفاعلات نشطة لأكثر من عامين عبر خط ساخن وسبل أخرى بعد إقامة آلية منتظمة في 2014 استنادا إلى توافق 1992.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً