العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ

"الجنوبية" تحصل على عضوية منظومة طريق الحرير بمدينة فوجو الصينية

المنامة – وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

حصلت المحافظة الجنوبية على عضويتها في منظومة طريق الحرير والتي تعد الأولى من نوعها خليجياً والأولى عربياً على صعيد الشرق الأوسط، وذلك ضمن نتائج زيارة محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة التي يقوم بها إلى جمهورية الصين الشعبية.

جاء ذلك خلال لقاء محافظ الجنوبية على هامش رئاسته للاتحاد الآسيوي لكمال الأجسام للبطولة الآسيوية الخمسين لكمال الأجسام والفزيك بجمهورية الصين الشعبية، بكبير مستشاري منظومة طريق الحرير دان ليانغ ومدير بالمنظومة وانغ وي.

وقد تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، حيث نوه إلى أن ما وصلت إليه العلاقة بين البحرين والصين يرجع إلى حرص القيادتين في البلدين على تعزيز هذه العلاقات وتنميتها من خلال الزيارات الرسمية التي يعقدها المسئولون في كلا البلدين، مؤكداً تطلعه للمشاركة في تحقيق الاستفادة المثلى وتنفيذها بالشكل الذي يتماشى مع الأهداف المنشودة في تقريب الترابط ونقل المعرفة بين المدن والحكومات المحلية.

ونوه بالجهود التي يبذلها المسئولون في الصين وعلى رأسهم فخامة الرئيس الصيني الذي أكد خلال زيارته الأخيرة لجامعة الدول العربية سعيه إلى تكوين شراكة استراتيجية تربط الصين بالعالم العربي في شتى المجالات الثقافية والاقتصادية والمتمثلة مؤخراً في مشروع طريق الحرير، مؤكداً أن مملكة البحرين تسعى لفتح قنوات أوسع للتعاون مع القطاعات الاقتصادية الصينية، وذلك بهدف تحقيق الاستفادة فيما بين الجانبين بما يعزز من التنمية الشاملة.

ورحب خلال اللقاء بفكرة دان ليانغ حول بحث إمكانية استضافة المؤتمر العام القادم بالمحافظة الجنوبية ضمن مجالات محددة من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية وفق ما يتماشى مع أهداف المملكة في هذا الجانب.

وأضاف أن العديد من الدول تجاوبت مع المبادرات الصينية الداعية إلى بناء "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري" المتمثلة في فتح قنوات التواصل بين الحكومات المحلية والمدن بهدف تقديم المعرفة والاطلاع على التجارب والاستفادة منها وترجمتها إلى تعاون وثيق في مختلف المجالات كمجالي البنية التحتية وتسهيل التجارة والاستثمار ومجالات التقنية المتقدمة والحديثة والطاقات الجديدة المحافظة على البيئة الخضراء وتعزيز التعاون في الطاقة الإنتاجية.

من جانبه، أشار كبير مستشاري منظومة طريق الحرير إلى أن مشاركة المحافظة الجنوبية في المؤتمر تعتبر من المشاركات السباقة، وستشكل جانبا مهما وحيويا في تعزيز أوجه التعاون بين تحالف المدن وذلك من خلال منظومة طريق الحرير.

وفي هذا الإطار وبتوجيه من محافظ الجنوبية، شارك مدير المعلومات والمتابعة صلاح محمد شهاب في أعمال المؤتمر وورش العمل المنعقدة في مدينة فوجو الصينية، حيث اطلع على التجارب ومستوى تبادل العلاقات المختلفة بين المدن والمحافظات والحكومات المحلية المشاركة في منظومة طريق الحرير والتي تنوعت بين عروض للتجارب الناجحة ومجالات إتاحة الفرص فيما بين الأعضاء في مجالات عدة وأثرها في تنمية أفراد المجتمع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب دور التكنولوجيا الرقمية في تسويق عمل الحكومات المحلية وجذب الخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً