العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

3 عقوبات تطاول المتاجرين بـ«العمالة المنزلية المخالفة» في السعودية

أكد مسئول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية إقرار ثلاث عقوبات بحق المقبوض عليهم من ممتهني الوساطة والمتاجرة بخدمات العمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل، عبر الوسائل الإعلامية ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (22 مايو / أيار 2016).

وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور محمد الفالح، أن المقبوض عليهم وكل من لهم صلة بتلك الحالات سيحالون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لسماع أقوالهم والتثبت من علاقتهم بتلك الحالات، سيحا مشيراً إلى أنه في حال ثبت أن العامل أو العاملة ضحية ويتم استغلاله أو إجباره أو إكراهه أو تهديده، فسيتم تطبيق عقوبات نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بكل من لهم صلة بالحالة، التي تصل عقوباتها إلى السجن مدة لا تزيد على 15 سنة، أو غرامة لا تزيد على مليون ريال أو بهما معاً.

وقال الفالح: «في حال كان العامل غير متغيب عن العمل ويقوم صاحب العمل بتأجير خدماته ولم يثبت وجود استغلال له، يتم تطبيق لائحة العمالة المنزلية بحق العامل وصاحب العمل، وفي حال كان العامل متغيباً عن العمل بمحض إرادته ويعمل لحسابه الخاص ولم يثبت وجود استغلال له، يتم تطبيق نظام الإقامة بحقه، وبحق كل من لهم صلة بالحال ممن ساعده في الهرب أو وفر له عملاً ومن قام بتشغيله».

وأشار إلى أن الوزارة اتفقت مع الأمن العام على توحيد الجهود واستمرار ملاحقة المخالفين في المتاجرة بالعمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل في المملكة، ورصد الإعلانات المتداولة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للمتاجرة بالعمالة المنزلية المخالفة، والرفع بأسماء المخالفين للجهات القضائية لاتخاذ العقوبات المناسبة في حقهم.

ولفت وكيل الوزارة المساعد إلى أنه يتم درس تلك الإعلانات من إدارة مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بالوزارة، وإحالتها إلى الأمن العام من أجل إكمال ما يخصهم في جوانب البحث والتحري والقبض على كل من لهم صلة بالحال، فيما دعا المواطنين والمقيمين إلى التوجه لمكاتب وشركات الاستقدام المعتمدة لدى الوزارة في بوابة «مساند»، في حال رغبتهم الاستفادة من خدمات العمالة المنزلية، سواء عن طريق الاستقدام، أو تأجير الخدمات لفترة معينة.

كما حث إلى التواصل مع خدمة العملاء في الوزارة على الهاتف الموحد 19911 لتلقي أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بالعمالة المنزلية أو عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني: www.mol.gov.sa، أو الاتصال على هاتف البلاغات الموحّد للأمن العام رقم 989 للإبلاغ عن مخالفات العمالة المنزلية لنظام الإقامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:36 ص

      ياريت يطبقون هالمخالفات في البحرين .. ......... ماقصر في تهريب الشغالات اللي يجيبهم .. من حوالي شهر اخذنا شغاله وهربت واكتشفنا ان اللي هربها شخص يشتغل في المكتب عدهم لكن الحقوق ضايعهًً وحسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً