العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

رئيس الوزراء الهندي قبل زيارته لإيران: أسعى لتعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار

صرح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الأحد (22 مايو / أيار 2016) أن أولوياته مع إيران التي سيزورها اليوم سوف تتمثل في تعزيز التعاون في مجالات الاتصال ،و التجارة والاستثمار و الشراكة في مجال الطاقة .

ومن المقرر أن يجرى مودي مباحثات مع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي والرئيس حسن روحاني من أجل تعزيز التجارة الثنائية والطاقة والروابط الاستراتيجية .

ونقلت وكالة بريس تراست أوف انديا عن مودي القول في سلسلة من التدوينات " تعزيز الاتصال، والتجارة والاستثمارات والشراكة في مجال الطاقة والثقافة والتواصل بين شعبي الهند وإيران سوف تكون هي أولوياتنا ".

وأضاف مودي أن لقائه مع روحاني والمرشد الأعلى لإيران سوف تمثل فرصة لإحراز تقدم " في شراكتنا الاستراتيجية ".

وأشار مودي إلى أنه يتطلع للإنتهاء من الصيغة النهائية لاتفاقية شاهباهار خلال زيارته ،قائلا " الهند وإيران يتمتعان بروابط حضارية ، ولديهما اهتمام مشترك لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة ".

ويشار إلى أن شاباهار تعد ميناء في جنوب شرق إيران سوف تمكن الهند من تجنب باكستان ، وفتح طريق إلى أفغانستان ، التي تربطها علاقات أمنية ومصالح اقتصادية مع نيودلهي .

وتسعى الهند أيضا خلال الزيارة لزيادة واردات النفط من إيران ، التي كانت منذ سنوات قليلة ثاني أكبر مورد للنفط للهند ، كما تهدف إلى الحصول على حقوق تطوير حقل غاز كبير .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً