العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

بالصور... أكبر تظاهرة للمعارضة في تايلند منذ الانقلاب

أحيا مئات المعارضين اليوم الأحد (22 مايو/ أيار 2016) الذكرى الثانية للانقلاب في تايلند عبر خطابات ولافتات تطالب بعودة الديموقراطية، في اكبر تظاهرة لهم منذ عودة العسكريين لى الحكم في هذا البلد بجنوب شرق اسيا.

وعلى مراى من عشرات رجال الشرطة، تجمع معارضون في شكل سلمي امام نصب الديموقراطية في بانكوك تنديدا بالسلطات العسكرية. وقال الطالب رانغسيمان روم لوكالة فرانس برس "نحن هنا لاسماع اصواتنا للناس الذين يحكمون هذا البلد ولا نعترف بهم".

ومنذ انقلاب 22 ايار/مايو 2014 الذي جرى باسم الملكية ولانهاء الانقسامات السياسية، حظر الجنرالات التظاهرات السياسية وارجأوا مرارا انتخابات كانوا وعدوا بها.

ويتعرض المجلس العسكري الذي يحكم البلاد لانتقادات لادارته السيئة لاقتصاد المملكة وخصوصا لتراجع الاستثمارات الاجنبية.

وفي هذا السياق، نددت رئيسة الوزراء التايلندية السابقة التي اطاح بها الجيش في ايار/مايو 2014 الاحد بـ"معاناة" الشعب التايلاندي، ودعت الجنرالات الى تسليم السلطة بعد عامين من الانقلاب.

وكتبت ينغلوك شيناواترا في حسابها على فيسبوك الأحد "اشعر بقلق متزايد لأن الناس يعانون اليوم بسبب الصعوبات الاقتصادية والفقر والمشاكل الاجتماعية والاستهلاك المتزايد للمخدرات".

وأكدت في الذكرى الثانية للانقلاب، أنها تأمل من الشعب التايلندي بان "يكون قادرا مرة أخرى على أن يحدد مصيره بنفسه".

وذكرت بأن 22 أيار/مايو 2014 هو اليوم الذي "فقد فيه الشعب حقوقه وحريته".

وكانت شيناواترا التي عزلتها المحكمة قبل ان يستولي الجيش على الحكم في ايار/مايو الماضي، منعت مطلع كانون الثاني/يناير من ممارسة النشاط السياسي طوال خمس سنوات. وقد التزمت بهذا القرار حتى وقت قريب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً