العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

«باركليز»: 9 مليارات دولار سندات خليجية متوقَّعة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت كبيرة الاقتصاديين في بنك باركليز Barclays علياء مبيض، إن «باركليز» يتوقع إصدار نحو 9 مليارات دولار من السندات في منطقة الخليج، للفترة المتبقية من العام الحالي ، وفق ما ذكرت صحيفة القبس الكويتية نقلا عن قناة العربية اليوم الأحد (22 مايو / أيار2016).

واعتبرت أن ارتفاع أسعار النفط بجانب بيئة أسعار الفائدة العالمية يعطي ميزة أكبر للطلب على السندات التي ستصدر عن الحكومات الخليجية، موضحة أن قرار منح شركات المقاولات سندات يأتي في سياق إعادة تدفق التمويل اللازم إلى قطاع الإنشاءات في الخليج.

وأفادت مبيض التي اختتمت زيارة لمنطقة الخليج في شهر مايو/ايار الجاري، بوجود ارتياح من شركات المقاولات الخليجية لخطوة الحكومات بمنحها سندات دين، متوقعة زيادة إقبال الدول الخليجية على إصدار سندات سيادية مع تحسن شروط الفائدة.

واعتبرت أن مصر بحاجة إلى المزيد من خفض قيمة عملتها الجنيه أمام الدولار الأميركي، مشيرة إلى أهمية المساعدات السعودية والإماراتية في تدعيم احتياطيات «المركزي المصري».

وقالت إن الاقتصاد المصري يواجه تحديات كبيرة، من بينها الخبر المؤسف للطائرة الذي سيؤثر في القطاع السياحي، وهذا سيعطي انعكاسات سلبية على التدفقات الجارية.

وأكدت أن المساعدات التي أعلنت عنها كل من السعودية والإمارات ستدخل وتدفع خطة البنك المركزي المصري لزيادة الاحتياطي، وقالت: «برأينا ستستمر الضغوط على الجنيه المصري، وهناك حاجة إلى خفض آخر في قيمته أمام الدولار، التي تنعكس من الفارق مع الأسعار في السوق السوداء».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً