العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ

ندعو لإنهاء الإصابة بالناسور في غضون جيل واحد

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

بان كي مون

(كلمة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على ناسور الولادة الموافق 23 مايو/ أيار 2016) 

في زيارتي الأخيرة إلى موريتانيا، أتيحت لي الفرصة لزيارة المريضات بالناسور في أحد مستشفيات نواكشوط. وقد تأثرت أيَّما تأثر بشجاعتهن وصمودهن أمام هذا المرض. وآلمني أشد الألم أن هذه الحالة التي يمكن الوقاية منها وعلاجها لاتزال تصيب النساء في عالم اليوم، فيتضرر منها خصوصاً أشد النساء والفتيات فقراً وأكثرهن تعرضاً للتهميش، مما يسبب لهن قدراً أكبر من المعاناة ويدفعهن إلى مزيد من العزلة.

إن استمرار الإصابة بالناسور في بعض البلدان والمناطق مؤشرٌ على التدني الشديد في إمكانية الوصول إلى خدمات جيدة النوعية في مجال صحة الأم. وللقضاء على هذا المرض،

لابد لنا من تعزيز نظم الرعاية الصحية ومن التصدي لمسائل التنمية وحقوق الإنسان الأعم التي تتأثر بها النساء والفتيات مثل الفقر، وانعدام المساواة بين الجنسين، والزواج المبكر، والحمل المبكر، والافتقار إلى التعليم.

وكل هذه الأهداف تشكل جزءاً من خطة التنمية المستدامة للعام 2030، التي وافق عليها قادة العالم بالإجماع في سبتمبر/ أيلول 2015. فالهدف 1 المتعلق بالقضاء على الفقر والهدف 3 المتعلق بالتمتع بأنماط عيش صحية والهدف 5 المتعلق بتحقيق المساواة بين الجنسين والهدف 10 المتعلق بالحد من انعدام المساواة هي أهداف ينبغي أن تسهم إسهاماً كبيراً في الوقاية من الإصابة بالناسور والقضاء عليها.

ولقد شهدنا في السنوات الأخيرة تقدماً هائلاً في صحة الأم والوليد، وعولج منذ العام 2003 ما يزيد على 70.000 امرأة وفتاة خضعن لجراحة لإصلاح الناسور بعد إطلاق صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركائه الحملةَ العالمية للقضاء على الناسور. غير أن هناك مليوني امرأة وفتاة من جميع أنحاء العالم لايزلن مصابات بالناسور، وتحدث كل عام إصابات جديدة تتراوح بين 50.000 و100.000 حالة سنوياً. وفي ضوء المعدلات الحالية، سيموت أغلب هؤلاء من دون تلقي العلاج أبداً - وهو وضع مفجع وغير مقبول.

لقد قضي على الإصابة بالناسور بصورة شبه تامة في معظم بلدان العالم ذات الدخل المرتفع والمتوسط، أي أننا نعرف أنه يمكن القضاء على هذه الإصابة في كل البلدان.

وإنني إذ أشارككم اليوم الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على ناسور الولادة، أدعو إلى إنهاء الإصابة بالناسور في غضون جيل واحد. فلنغتنم هذه الفرصة للاستفادة من الزخم المتولد عن أهداف التنمية المستدامة، ونوظفه إلى جانب القيادة السياسية القوية والاستثمار والعمل المعجلين وجهود الرعاة المتقدي الحماسة والعزيمة من أجل بلوغ هذا الهدف التاريخي الذي من شأنه أن يحدث تحولاً عميقاً في حياة الناس.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً