العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ

مصر تعكف على 12 مشروعاً للغاز الطبيعي

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس توسعات في مصنع «موبكو» بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة الذي يقع في مدينة دمياط الساحلية بكلفة ملياري دولار ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (23 مايو / أيار 2016).

وقال إن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح مزيد من المشاريع «على رغم كل الضغوط لعرقلتنا». ويساهم «موبكو» في مساندة خطط الدولة في زيادة الرقعة الزراعية الداعمة لخطة تعزيز الأمن الغذائي ورفع القيمة المضافة لثروات مصر من الغاز الطبيعي وتحقيق موارد من النقد الأجنبي من خلال تصدير فائض الإنتاج والمساهمة في تأمين فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وفي المناسبة، قال وزير البترول طارق الملا إن مصر تعكف حالياً على تنفيذ 12 مشروعاً لتنمية حقول الغاز الطبيعي باستثمارات تبلغ نحو 33 بليون دولار تستهدف من خلالها زيادة إنتاج الغاز إلى ما بين 5.5 بليون و6 بلايين قدم مكعبة يومياً إلى جانب 20 ألف برميل مكثفات يومياً بحلول نهاية 2019.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع. ويبلغ إنتاج البلاد حالياً من الغاز الطبيعي نحو 3.9 بليون قدم مكعبة يومياً.

وأوضح الوزير أن من بين أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها هي حقل ظُهر وحقل شمال الإسكندرية في البحر المتوسط وحقل نورس في دلتا النيل وذلك باستثمارات قدرها 27.2 بليون دولار وبإجمالي معدلات إنتاج متوقعة 4.6 بليون قدم مكعب يومياً بحلول نهاية 2019. وأشار إلى أن الوزارة تعمل لتطوير المصافي في البلاد لتعزيز طاقة التكرير إلى 41 مليون طن بزيادة نسبتها 10 في المئة وتنفيذ تسعة مشاريع جارية ومخططة باستثمارات تبلغ 8.2 بليون دولار. وتستورد مصر حالياً ما بين بليون و1.1 بليون قدم مكعبة يومياً من الغاز المسال بتكلفة بين 250 مليوناً و300 مليون دولار.

وقال مسئول إن تركمانستان تجري محادثات مع البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والحكومة اليابانية لتمويل مشروع مد خط أنابيب غاز إلى أفغانستان وباكستان والهند. ومن المفترض أن ينقل الخط 33 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من حقل غالكينيش العملاق في تركمانستان. ويهدف المشروع إلى تقليص اعتماد الجمهورية السوفياتية السابقة على روسيا والصين. وتمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياط غاز في العالم وشرعت في بناء الجزء الواقع في أراضيها من خط الغاز في كانون الأول (ديسمبر) الماضي في حين لم يبدأ شركاؤها في المشروع - شركات الطاقة الوطنية في كل من أفغانستان وباكستان والهند - العمل بعد.

وأعلنت وزارة النفط العراقية أن العراق صدر شحنة حجمها 20 ألف متر مكعب من مكثفات الغاز هي الثالثة له منذ آذار (مارس). وتستخلص مكثفات الغاز من الغاز الطبيعي المصاحب لإنتاج النفط من حقول جنوب العراق وتجري معالجتها بالأساس لتغذية محطات الكهرباء وللاستخدام كغاز للطهي في السوق المحلية.

وأعلنت ناطقة باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن الدولة العبرية وافقت أمس على اتفاق يستهدف تسريع تطوير حقل الغاز الطبيعي البحري العملاق ليفاياثان. كانت وزارة الطاقة الإسرائيلية أعلنت الأربعاء أنها توصلت إلى اتفاق مع «نوبل إنرجي» الأميركية ومجموعة «ديليك» الإسرائيلية سيسمح للشركتين بالمضي قدماً في تطوير الحقل ليبدأ تشغيله بحلول نهاية 2019. وكانت المحكمة العليا أجهضت اتفاقاً سابقاً، وتأمل الحكومة أن تحول الصياغة الجديدة التي تطلق يد الدولة بدرجة أكبر في التعامل مع القواعد التنظيمية في المستقبل من دون رفض قضائي جديد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً