العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

هواء النغم للجودر يصدح في هونج كونج

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

في إحدى قاعات الموسيقى بهونج كونج في الثاني والعشرين من هذا الشهر صدحت موسيقى عصام الجودر بعمل جاء بعنوان "هواء النغم " لآلة الفلوت ، مشاركاً عدداً من المؤلفين الموسيقيين منهم مي كي يو، و كونج يو وونج ، في حفل "أصوات من الماضي" فلوت وقراءة ... قصص يرويها التروبادور . وقد أحيت الحفل عازفة الفلوت المتميزة  آدا بوون، تخللها قراءات للمؤلفة الموسيقية مي كي يو.

الحفل بمثابة محاكاة لفن التروبادور حيث كان الشاعر هو المغني نفسه في العصور الوسطى ، عندما كانت الشوارع والساحات والطرق والأزقة مسرحه الذي يشدو فيه ألحانه ويقدمها عليه ، كما لم تخل صالات القصور من هذا المسّ من النغم ، وما يلامسه من همس الكلام غير المُباح .

ألحان يشوبها الشوق والحنان وفيض المشاعر ، التي أشعلها طول الانتظار، وبذخ الفراق. الانتظار الذي هو سيّد الشوق، ومالِكُ لُجامه ، وحارس مُحايد لأحلام العشاق.

صوّرت أدا بوون هذه المشاهد بآلتها الفلوت منفردة ومنتصرة لأهل الحب . متغنية بأناشيد التروبادور ، حاملة لآمالهم وآلامهم . ولا نعلم إن كانت هي تعبّرُ عنهم أو هو بوحٌ من قلبها متخفياً في صوت التروبادور .

آدا بوون – عازفة فلوت من هونج كونج . بعد تخرجها من أكاديمية هونج كونج وحصولها على دبلوما عليا مع مرتبة الشرف ، حصلت على بعثة لمواصلة دراستها بفرنسا ليتاح لها الدراسة على يد أبرز عازفي الفلوت في العالم . في 2003 حصدت بوون على جائزة ضمن مسابقة روجر بورودين لآلة الفلوت .

عصام الجودر : مؤلف موسيقي من البحرين . درس بالمعهد العالي للموسيقى بالقاهرة ،وحصل على البكالريوس والماجستير. كما درس بكلية ترينتي بلندن ، وحصل على الدكتوراة من بريستول ببريطانيا . شارك بأعماله في عواصم عربية وغربية . صدر له مؤخراً سي دي بعنوان "تودّد" . يعمل أستاذا مساعدا بجامعة البحرين .

كونج يو وونج : درس بالصين ، هونج كونج وأخيراً في بريطانيا حيث حصل على الدكتوراة من جامعة يورك . عزفت أعماله الموسيقية في مختلف قارات العالم . يعمل حالياً كباحث في معهد الموسيقى بالصين .

مي كي يو : درست التأليف الموسيقي مع كلارنس ماك و وينج فاي لو . واصلت يو دراستها العليا في بريطانيا وحصلت على الدكتوراة في التأليف الموسيقي من جامعة بريستول . حازت على العديد من الجوائز منها جائزة سالابيرت في مسابقة جورج انيسكو الدولية في رومانيا . عزفت لها العديد من الأعمال في مهرجانات مختلفة في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً