العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

"أندرويد" سيتيح نظام الدخول بدون كلمات مرور هذا العام

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت غوغل العام الماضي عن مشروع جديد يوفر طريقة تسجيل الدخول إلى حسابات تطبيقات أندرويد أو نظام التشغيل نفسه بدون الحاجة لكتابة كلمات مرور. وتقول الشركة أنها ستوفره للمطورين بحلول نهاية هذا العام.

مشروع "Abacus" كان يعتمد على ما يدعى بالأنظمة الموثوقة التي تستخدم أنماط تحدد هوية المستخدم. تلك الأنظمة تعتمد على الموقع الجغرافي، سرعة الطباعة ونبرة ووتيرة صوت المستخدم، سرعة المشي، التعرف على الوجه وغيرها لتأكيد هويته.

وفي الشهر القادم ستسمح غوغل للشركات المالية والمصارف الكبرى اختبار وتجربة النظام الجديد لوضعه في التطبيق العملي وليس فقط بيئة الاختبار المثالية التي كان النظام فيها سابقاً.

يعتمد "Abacus" على البيانات التي جمعتها غوغل عنك ومن خلال تحليلها والتعرف على أنماطها يمكنها تأكيد هويتك. وحتى الآن نظام تأكيد الهوية بالتحقق بخطوتين هو الأكثر موثوقية وانتشاراً خاصة في المجالات الحساسة كالتعامل مع البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية.

غوغل ستأتي بشيء يدعى نقاط الثقة "Trust Score" وهي نقاط يتم تجميعها من خلال عدة عوامل كالمذكورة أعلاه. وطبقت غوغل تقنية مشابهة لنظام الدخول هذا في تطبيق يدعى "Smart Lock" يسمح لك بفتح قفل هاتفك إذا كنت في موقع جغرافي موثوق كالمنزل أو العمل أو لديك اتصال بالبلوتوث موثوق أو كنت أنت تحمل الهاتف أو عندما يتعرف الهاتف على وجهك. ويقوم التطبيق بحفظ كلمات المرور للمواقع والتطبيقات وإدخالها تلقائياً إذا كان الشخص الموثوق يتعامل مع الجهاز.

بكل الأحوال هناك العديد من المحاولات التي تقوم بها شركات بشكل منفرد أو ضمن تحالفات لتخليصنا من كلمات المرور ومشاكلها الأمنية، لكن لاتزال جميعها في الاختبارات ولم يطلق منها شيء رسمي، قد يكون هذا المشروع أسرعها في الظهور لأرض الواقع، لكن لنرى مدى إمكانية تبنيه من قبل المطورين في تطبيقاتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً