العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

مصرف البحرين المركزي: نظام الأمن الإلكتروني في البحرين سليم

المنامة – مصرف البحرين المركزي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت المدير التنفيذي للخدمات الإدارية في المصرف المركزي هدى المسقطي إنه"في ضوء المستجدات الأخيرة في مجال خروقات امن المعلومات التي تم الكشف عنها سواء في وسائل الإعلام المحلية أو العالمية، يرى المصرف المركزي بان الوضع الحالي للأمن الإلكتروني والثقة بالنظم المعتمدة آمنة وسليمة، كما أنها يجب أن تكون إحدى الركائز التي نعتمد عليها في تقديم خدماتنا وأن تكون في مقدمة أولوياتنا.وهو ما يضمن للأفراد في مملكة البحرين استخدام الخدمات المالية المتاحة في البحرين عبر قنوات أكثر أمناً وبالتالي تعزيز مكانة المملكة باعتبارها مركزاً مالياً يعمل وفق أعلى المعايير فيما يتعلق بالخدمات وإجراءات الحماية والأمن المطلوبة".

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها مصرف البحرين المركزي في فندق كراون بلازا يوم أمس حول الأمن الإلكتروني.

وشارك في الورشة خبراء في مجال الأمن الإلكتروني، كما شمل الحضور مسئولين في مجال الأمن الإلكتروني وعدد من أعضاء الإدارة العليا من مختلف المؤسسات المالية العاملة في البحرين.

وذكرت المسقطي، في كلمة ترحيبية اعتبرت ان الورشة خطوة هامة في المساعي التي يقوم بها المصرف المركزي باعتباره الجهة الرقابية المسئولية عن القطاع المصرفي، حيث تساهم هذه الورشة في تعزيز مستوى الوعي لدى المشاركين من خبراء امن المعلومات حول آخر المستجدات في هذا الشأن.

وعقد مدير الأبحاث في شركة جارتنر، جيفري ويتمان، جلستين خلال ورشة العمل، حيث سلط الضوء في الأولى على الحاجة لحوكمة المعلومات كبرنامج يقوم بتطبيق القرارات ويدعم آليات الدعم، وذلك من اجل ضمان دقة وسلامة المعلومات، واتساقها، وحماية الوصول إليها، وخصوصيتها، والاحتفاظ بها وأمنها عبر المؤسسة. في حين ركزت الجلسة الثانية على الخيارات التكنولوجية المتعددة والمتاحة في مجال الأمن الإلكتروني.

وخلال هذه الجلسات، أكد جيفري أن " ميثاق امن المعلومات يعتبر أحد اهم أدوات امن المعلومات اللازمة لتأسيس البرنامج الأمني ولتأسيس ونشر الحوكمة الأمنية لدى المؤسسة. وما لم تقم الإدارة العليا بشكل صريح بالنظر إلى حماية المعلومات كهدف استراتيجي، فستبقى مسألة الأمن الإلكتروني في آخر سلم الأولويات لدى المؤسسة".

كما قام علي الماجد من مصرف السلام بتقديم عرض بعنوان "أمن المعلومات-التحديات غير التقنية".

وتعتبر هذه الورشة فرصة لخبراء امن المعلومات في القطاع المصرفي في البحرين بتبادل الأفكار والمقترحات التي من شأنها أن تشكل في مجملها جهداً جماعياً في مجال حماية حقوق أصحاب المصالح لدى المؤسسات المالية العاملة في البحرين وكذلك ضمان حماية الثقة العالمية بالبحرين باعتبارها مركزاً ماليا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً