العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

اكتشاف بعوض مصري "مصاب طبيعيا" بفيروس زيكا في البرازيل

 ريو دي جانيرو - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

للمرة الاولى في البرازيل، عثر باحثون على بعوض مصري "مصاب طبيعيا" بفيروس زيكا ما يؤكد بحسب خلاصاتهم دور هذا البعوض كأكثر وسائط نقل الفيروس شيوعا في البلاد.

واشار معهد اوسفالدو كروز في ريو دي جانيرو في بيان الى ان "هذا الاكتشاف غير المسبوق" حصل إثر دراسات على بعوض تم جمعه من شوارع في المنطقة الشمالية لولاية ريو دي جانيرو حيث تم الابلاغ عن تسجيل اصابات بفيروس زيكا.

وأوضح المعهد أنه في السابق كانت ثمة حالة واحدة مسجلة في القارة الاميركية لمجموعة بعوض (من نوع "ايديس البوبيكتوس") "مصابة طبيعيا" بفيروس زيكا وفق بيان نشرته اخيرا وزارة الصحة المكسيكية.

وعلى مدى عشرة أشهر، تم القبض على 1500 بعوضة من انواع مختلفة واخضعت لتجارب مخبرية بينها ما يقرب النصف من البعوض المصري.

وأشار رئيس مختبر البعوض الناقل للطفيليات في المعهد ريكاردو لورنسو وهو المشرف على الدراسة الى أن التأكد من ان انتقال مرض يحصل بواسطة فصيلة محددة من البعوض يتطلب تحديد ظهور هذه الفصيلة المصابة طبيعيا بالمرض ميدانيا من ثم اثبات ان هذا النوع الناقل قادر على نقل الفيروس.

ولفت الباحث الى ان "مختبرنا لاحظ علميا هاتين المسألتين الرئيسيتين لفهم طريقة انتقال الفيروس وهما تحديد خطر انتقال المرض وتوجيه خطوات المراقبة".

واعتبر الباحث ان عوامل متعددة بينها سلوك البعوض المصري وتوزعه وأعداده في المناطق البرازيلية قد تكون اسهمت في التفشي السريع لفيروس زيكا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً