العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ

أوباما يدعو السلطات الفيتنامية إلى احترام حقوق الإنسان

فيتناميون يرحبون بالرئيس الأميركي باراك أوباما - epa
فيتناميون يرحبون بالرئيس الأميركي باراك أوباما - epa

دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما أمس الثلثاء (24 مايو/ أيار 2016) السلطات الفيتنامية الشيوعية إلى احترام الحريات الفردية، في حين منعت هذه السلطات عدداً من المعارضين من مقابلته.

وقال الرئيس الأميركي في خطاب ألقاه في هانوي أمام أكثر من ألفي شخص نقله التلفزيون مباشرة أن «ضمان الحقوق لا يشكل تهديداً لاستقرار» بلد.

وبعد أن شدد على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام والتقدم الذي تحقق في هذا المجال خلال العقدين الماضيين، دعا أوباما قادة هذا البلد الشيوعي إلى إجراء إصلاحات جذرية.

وأضاف «حين يكون بوسع المرشحين التقدم بحرية للانتخابات، فهذا يجعل البلد أكثر استقراراً إذ يكون المواطنون على يقين بأن أصواتهم لها وزنها»، وذلك بعد انتخابات جرت الأحد استبعد منها المرشحون المستقلون.

وتابع أوباما في بلد تخضع وسائل الإعلام المحلية فيه للرقابة «حين تكون الصحافة حرة، حين يكون بوسع الصحافيين والمدونين كشف الظلم والتجاوزات، فهذا يجعل المسئولين الرسميين ملزمين بالخضوع للمحاسبة، ويعطي الشعب ثقة في النظام».

وللدلالة على صعوبة تمكن المعارضين من إسماع صوتهم في فيتنام منعت القوات الأمنية ثلاثة معارضين من الالتقاء بأوباما بعد أن وجه البيت الأبيض لهم دعوة للقاء الرئيس الأميركي.

وقال المحامي ها هوي سون الذي سبق وأن دافع عن العديد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان في تصريح لوكالة «فرانس برس»: «قام عناصر أمنيون بمنعي من الذهاب للقاء الرئيس الأميركي. قالوا لي إن بإمكاني الذهاب إلى أي مكان أريده ولكن ليس إلى السفارة الأميركية».

كما قال المصرفي السابق نغويين كوانغ آي الذي يعتبر من أشهر المعارضين في فيتنام لـ «فرانس برس» أن «أشخاصاً بلباس مدني خطفوني» عند الفجر، ولم يطلقوا سراحه إلا بعد أن غادر أوباما هانوي.

وقال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري في هذا الإطار «حتى ولو أن ثلاثة أشخاص لم يتمكنوا من تلبية الدعوة فإن لقاء اليوم كان مميزاً بمجرد حصوله».

فقد سمح لمغنية البوب والناشطة في مجال الدفاع عن الديمقراطية ماي خوي بحضور اللقاء مع أوباما. وكتبت عن لقائها هذا على «فيسبوك»: «اللقاء مع أوباما كان مهماً لأنه يعطي اعترافاً رسمياً بمجتمع مدني مستقل في فيتنام».

وتلقب ماي خوي بالليدي غاغا الفيتنامية بسبب لباسها الملفت للنظر وجرأتها في الكلام. وهي تخضع لرقابة مشددة منذ حاولت تقديم ترشيحها للانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي.

وقدم نحو مئة مرشح مستقل ترشيحاتهم إلى السلطات إلا أنها رفضت جميعها. والغالبية الساحقة من النواب الفائزين هم أعضاء في الحزب الشيوعي.

وتجمع آلاف الأشخاص على طول الجادة المؤدية إلى المطار التي سلكها أوباما ليستقل طائرة إير فورس وان للتوجه إلى مدينة هو شي مينه (سايغون سابقاً).

العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً