العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

الثقة بين شركات الخدمات البريطانية تهبط لأدنى مستوى في ثلاث سنوات

أظهر مسح نشر اليوم الخميس (26 مايو / أيار 2016) أن ثقة قطاع الخدمات الذي يهيمن على الاقتصاد البريطاني هبطت إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام في الاشهر الثلاثة حتى مايو أيار قبل أقل من شهر على الاستفتاء على عضوية بريطانيا للاتحاد الاوروبي.

وقال مدير الشئون الاقتصادية باتحاد الصناعات البريطانية رين نيوتون سميث "الشركات تدق جرس الانذار بينما تحاول التغلب على شكوك متزايدة."

وبالاضافة على الاستفتاء الذي سيجرى في 23 يونيو حزيران فان اضطرابات الاسواق العالمية في وقت سابق هذا العام وتباطؤ الاقتصادالعالي كان لهما أيضا تأثير سلبي على شركات الخدمات البريطانية.

لكن نيوتون سميث قال ان مناخ الاعمال والطلب متماسكان بشكل معقول.

وتباطأ الاقتصاد البريطاني في الاشهر الثلاثة الاولى من العام ومن المتوقع أن تؤكد أرقام معدلة ستصدر الساعة 0830 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس أن قطاع الخدمات -الذي يشكل 80 بالمئة تقريبا من الاقتصاد- كان المحرك الوحيد للنمو في تلك الفترة.

ومن المتوقع ان يواصل الاقتصاد التباطؤ في الربع الثاني من 2016 بسبب حالة الغموض التي تحيط بالاستفتاء. وقال مارك كارني محافظ بنك انجلترا المركزي ووزير المالية جورج أوزبورن إن الاقتصاد قد ينزلق إلى الركود إذا أسفر الاستفتاء عن قرار بمغادرة الاتحاد الاوروبي.

وأظهر مسح اتحاد الصناعات البريطانية ان شركات الخدمات تعتزم زيادة الاستثمار وأن التوظيف في القطاع زاد في الاشهر الثلاثة حتى مايو أيار ومن المتوقع أن يواصل الارتفاع على مدى الاشهر الثلاثة القادمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً