العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

إنجاز 100 كم من أعمال حفر الأنفاق في «مترو الدوحة»

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

احتفلت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) بانتهاء 100 كم من أعمال حفر الأنفاق في مشروع مترو الدوحة، ويعني هذا الإنجاز الهام اكتمال %90 من مجمل أعمال حفر الأنفاق بالمشروع، حيث يتبقى 11كم فقط على انتهاء أعمال حفر الأنفاق في مجملها ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "العرب" القطرية اليوم الخميس (26 مايو / أيار 2016).

وقد قامت آلات حفر الأنفاق بعبور الكيلومتر المائة في القسم الجنوبي من الخط الأحمر لتصل بذلك نسبة اكتمال أعمال مترو الدوحة إلى %41.

وبهذه المناسبة، تم تنظيم احتفال في محطة الوعب الواقعة على الخط الذهبي بحضور الدكتور المهندس سعد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة الريل، والسيد صامويل أدير ماكشزني، مدير مشروع الخط الذهبي، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الإدارة التنفيذية بالشركة والموظفين والعمال الذين شاركوا في تحقيق هذا الإنجاز الهام.

تقدير

وتعليقاً على هذا الحدث، قال الدكتور المهندس سعد المهندي: «أود أن أنتهز هذه الفرصة للتعبير عن خالص شكري لجميع الأطراف المشاركة في انتهاء أعمال حفر الأنفاق بالخط الذهبي والذين أكملوا حوالي 27 مليون ساعة عمل آمنة لتحقيق هذا الإنجاز. وبينما نعمل جاهدين لتنفيذ المشروع وفقا للجدول الزمني المحدد، نستمر في سعينا لتحقيق أعلى مستويات الصحة والسلامة المهنية لحماية موظفينا وشركائنا والعامة».

واستكمل قائلاً: «نتوقع أن يحدث مترو الدوحة تغييرات جذرية في البلاد ليصبح طريقة التواصل ووسيلة التنقل الأمثل في مجتمعنا من خلال توفير وسيلة نقل مستدامة وصديقة للبيئة. ويعد هذا الإنجاز المزدوج خطوة للأمام نحو إتمام مشروع مترو الدوحة».

ويتم قياس التقدم اليومي في أعمال مشروع مترو الدوحة حالياً بناء على التقدم الذي تحرزه 11 آلة حفر أنفاق. فمن ضمن الـ21 آلة حفر أنفاق التي دشنت العمل في مشروع مترو الدوحة والتي كانت السبب الرئيسي في دخول شركة سكك الحديد القطرية (الريل) موسوعة جينيس وتحطيمها للرقم القياسي عن تشغيلها أكبر عدد من آلات الحفر العملاقة في وقت واحد في إطار مشروع واحد، أكملت 10 آلات حفر منذ ذلك الوقت الأنفاق المكلفة بحفرها وتم الاستغناء عنها.

شهر حافل

هذا ويعد شهر مايو شهراً حافلاً بالإنجازات؛ حيث شهدت شركة سكك الحديد القطرية أيضاً اكتمال أعمال حفر الأنفاق في الخط الذهبي لمترو الدوحة يوم 19 مايو والذي بدأت أعمال الحفر فيه بتاريخ 3 مارس 2015. وقد حققت هذا الإنجاز آلة حفر الأنفاق «لوسيل» والتي بدأت العمل على القسم الخاص بها من الأنفاق بتاريخ 31 مارس 2015 وانتهت من حفر مسافة 4.3 كم في تلك الفترة. هذا وقد بدأت آلة حفر «لوسيل» عملها في محطة راس أبوعبود وعبرت محطتي متحف قطر الوطني وسوق واقف قبل أن تنهي رحلتها في محطة مشيرب. وتبلغ المسافة الإجمالية للأنفاق في الخط الذهبي 15كم.

وبهذه المناسبة، قال السيد صامويل أدير ماكشزني: «أود أن أعبر عن فخري بالأداء المبهر لآلات حفر الأنفاق الست أثناء عملية حفر الأنفاق الناجحة على الخط الذهبي».

وأضاف: «وفي رحلة بلغت مسافتها 22كم عبر الدوحة، حطمت آلات حفر الأنفاق العديد من الأرقام القياسية أثناء رحلتها ابتداء من التصنيع السريع لآلات حفر الأنفاق، وصولاً إلى الالتزام بجدول إطلاق المشروع وتنفيذه، وحتى تحقيق أفضل تقدم لآلات حفر الأنفاق بعد نجاحهم في حفر 60 مترا في يوم واحد. كما أنني فخور جداً بالأنفاق التي تم بناؤها باستخدام أعلى معايير الجودة والسلامة، ويعد كل ذلك شهادة للجهود الجبارة التي بذلتها أطقم عمل الأنفاق وتفانيهم في عملهم ومثابرتهم في تشغيل آلات حفر الأنفاق ليلاً ونهاراً لإنجاز هذا المشروع. إن تحقيق هذا الإنجاز لشيء رائع بالفعل، فهو قفزة للأمام لفريق العمل نحو الانتهاء من مشروع الخط الذهبي بنجاح».

وتتطلع شركة سكك الحديد القطرية «الريل» إلى الاحتفال بالانتهاء من أعمال حفر الأنفاق في أطول خطوط مترو الدوحة، وهو الخط الأحمر. وبحلول نهاية العام الجاري، تتوقع شركة سكك الحديد القطرية (الريل) الانتهاء من أعمال البناء والبدء في تركيب سكك الحديد ووحدات تزويد الطاقة والإشارات. كما من المقرر البدء في وضع اللمسات الأخيرة على أعمال الهندسة المعمارية في هذه المرحلة.

ومن المتوقع إنجاز المرحلة الأولى من مترو الدوحة في عام 2020. وبحلول عام 2030، يتوقع إنجاز كامل الشبكات الثلاث: مترو الدوحة وترام لوسيل وسكة حديد المسافات الطويلة التي ستصل بشبكة قطار دول مجلس التعاون الخليجي. ومع انتهاء المرحلة الأولى من مترو الدوحة وترام لوسيل، تتوقع شركة سكك الحديد القطرية (الريل) توفير حوالي 630 ألف رحلة ركاب يومياً بحلول عام 2021. وفي ذلك الحين أيضاً، من المقرر الانتهاء من بناء 37 محطة تستغرق الرحلة بين المحطات المتجاورة منها قرابة ثلاث دقائق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً