العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

محتوى نوعي يعنى بشئون الدين والدنيا على "شبكة أبوظبي الإذاعية" في رمضان


أبوظبي- شبكة أبوظبي الإذاعية  

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت شبكة أبوظبي الإذاعية عن دوراتها البرامجية لشهر رمضان 2016 والخاصة بإذاعاتها "أبوظبي أف أم" و"إمارات اف ام" و"ستار أف أم" و إذاعة القرآن الكريم، متضمنة مجموعة من البرامج اليومية المباشرة والمسجلة، ذات المحتوى المتنوع الذي يتناسب مع طبيعة الشهر الفضيل، ويلبي الأذواق المختلفة لكافة شرائح المجتمع.

وتتميز برامج الدورة الإذاعية الجديدة بعرضها مجموعة من الأفكار المتميزة التي تقدم ألوان الفن والتثقيف والترفيه لمستمعيها في أشكال إذاعية مختلفة، إضافة إلى البرامج الدينية والتلاوات القرآنية الخاصة، والتي من شأنها أن تجعل الإذاعة رفيقاً دائماً للمستمع خلال الشهر الكريم.

وقال رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام والعضو المنتدب محمد إبراهيم المحمود أن "برامج الدورة الرمضانية الإذاعية اختيرت وفقاً لإستراتيجية عمل وضعتها "أبوظبي للإعلام" تهدف إلى تقديم محتوى يساهم في التنمية المعرفية، عبر أفكار برامجية تتناسب مع أجواء الشهر الكريم وتدعو إلى الوسطية في الفكر وإبراز صورة ديننا الحنيف، ودوره الحضاري في تاريخ البشرية، إضافة إلى نشر القيّم الرمضانية وروح التسامح".

وأشار المحمود إلى "الدورة الجديدة راعت الالتزام برؤية أبوظبي للإعلام ورسائلها المجتمعية، في تكريس الثقافة الوطنية الإماراتية، وإبراز إنجازات الدولة وقيم مجتمعها، وهي بمضمونها تعزز مساهمتها في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارات، من خلال برامج تفاعلية تهدف إلى تثقيف المستمعين بكل ما يخص ماضي الدولة وحاضرها ومستقبلها.

وقال المدير التنفيذي لدائرة الشبكة الإذاعية عبدالرحمن عوض الحارثي: "جرى التحضير والاستعداد المبكر لبرامج الدورات الرمضانية بما يتناسب وخصوصية الشهر الفضيل من حيث الروحانية والتغيير في نمط الحياة وبرامج العمل".

وأكد الحارثي أن "شبكة أبوظبي الإذاعية حرصت على تقديم محتوى متميز وحيوي، يحوز على رضا وجذب كافة المستمعين وشرائحهم المختلفة وتحقق رغباتهم، مع الأخذ في الاعتبار تثقيف جمهور الإذاعة وحثهم على التفاعل الإيجابي مع العالم من حولهم". 

وأضاف الحارثي: "تتنوع برامج الدورة الجديدة بين الدينية والاجتماعية والترفيهية، وقد لوحظ في اختيارها استثمار نجاح عدد من البرامج التي تحظى بمتابعة كبيرة، وذلك بعد أن جرى تطويرها والتحديث في محتواها على نحو يلائم الأجواء الرمضانية".

القرآن الكريم

تتجه برامج إذاعة "القرآن الكريم" خلال شهر رمضان المبارك نحو تأكيد محتواها الديني، مع التركيز على تجديد هذا المحتوى وتطويره ولاسيما البرامج المباشرة. التي تبدأ ببرنامج "صباح الذاكرين" الذي يستمر خلال الشهر الفضيل، يومياً عند الساعة 8:00 (عدا الجمعة والسبت).  بفقراته المتنوعة الهادفة إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية، وتصحيح بعض السلوكيات الخاطئة المنتشرة بين الصائمين، فضلاً عن تقديم عدد من الفقرات الثابتة مثل: "حركة السير"، و"حالة الطقس"، و"صحة العظام والمفاصل"، و"راجع نفسك"، و"أسرة مطمئنة"، و"غذاءك في رمضان".

ويطل د. وسيم يوسف من الأحد إلى الخميس عند الساعة 14:30 عبر برنامجه المباشر "القول الفصل"، والذي يوضح فيه الحكم الفصل بين الحق والباطل في العديد من قضايا الأسرة والمجتمع والأخلاق والسلوكيات العامة والوطن بهدف تعزيز منظومة القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية والاجتماعية التي تربي عليها المجتمع الإماراتي، فيما يواصل برنامج "يستفتونك" ببث مباشر بالتفاعل مع الجمهور والإجابة عن أسئلتهم الشرعية والفقهية عبر نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.وذلك من الأحد إلى الخميس ابتداء من الساعة 17:00 في بث مشترك مع إذاعة "أبو ظبي أف أم". 

وتضم الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة القرآن الكريم مجموعة من البرامج الأسبوعية المباشرة، منها  برنامج " في  رحاب رمضان " الذي يبث عند الساعة13:00  من يوم السبت، ويتناول أهم  الاحداث والوقائع التي شكلت منعطفات حاسمة في مسار الامة الإسلامية. 

ويبث يوم الأحد البرنامج التوعوي "لحياة صحية أفضل" في الساعة 13:00 ليفسر القضايا المتعلقة بأسلوب الحياة الصحية. ويتناول برنامج "السيرة العطرة" يوم الإثنين عند الساعة 13:00 سيرة سيد البشر محمد  صلى الله عليه وسلم. وفي تمام الساعة 13:00 من يوم الثلاثاء يطل برنامج "أهل الخير" الذي يسعى إلى دعم الحالات الإنسانية. ويبث البرنامج الطبي "إستشارة طبية" في تمام الساعة 13:00 من يوم الأربعاء، ويسعى إلى خلق توعية صحية شاملة حول العديد من الأمراض المزمنة التي يعاني منها كبار السن وغيرهم. وييهدف برنامج "مع عمي هلال" الذي يوم الخميس في تمام الساعة 13:00 إلى تنمية الوعي الديني لدى الأطفال وغرس مفهوم القيم والمبادئ الأخلاقية لشريعتنا السمحة.

وإلى جانب بثها المباشر، وضعت إذاعة القرآن الكريم مجموعة من البرامج اليومية المسجلة، ضمن خريطتها البرامجية، منها: برنامج "خواطر رمضانية "وبرنامج "تفسير آيات القرآن الكريم" وبرنامج "يا ليت قومي يعلمون " وبرنامج "نسمات إيمانية".

 وتقوم إذاعة القرآن من أبوظبي ببث تلاوات خاصة إضافة إلى نقل مباشر لصلاتي العشاء والتروايح من جامع الشيخ زايد الكبير "رحمه الله"، فضلاً عن نقل الدروس اليومية لضيوف صاحب السمو رئيس الدولة على مدار أيام شهر رمضان المبارك بعد آذان العشاء.

إمارات أف أم

نخبة من البرامج المنوعة، أعدتها إذاعة " إمارات أف أم " لمستمعيها في رمضان بمحتوى نوعي يلامس واقع الناس وحياتهم اليومية في شهر الصيام. إذ تستمر ببث برنامجها اليومي "أحلى صباح"، من الأحد إلى الخميس عند الساعة الثامنة صباحاً. متضمناً العديد من الفقرات المنوعة، من بينها مساحة خاصة بأخبار الصحف وحركة السير والمرور، إضافة إلى فقرة "وقاية" التي تستضيف عدداً من الأطباء لمناقشة قضايا صحية وسبل الوقاية من الأمراض. كما يخصص البرنامج فقرات أسبوعية تتناول موضوعات مختلفة، منها  "كتاب من الأثير"  و"علماء وشخصيات".

ويواصل البرنامج الاجتماعي "استوديو 1" الذي يقدمه سالم الكعبي بثه اليومي على الهواء مباشرة من الساعة 10:00 إلى 12:00 مساعدته في حل قضايا المجتمع ومناقشة أخرى تساعد على البناء والتطور، إضافة إلى إجراء اللقاءات مع المسئولين. فيما يقدم أحمد المجيني برنامجه "محطات رمضانية" من الأحد إلى الخميس عند الساعة  13:30،  مستعرضاً مجموعة من الفقرات المنوعة الثقافية والدينية والاجتماعية والصحية والتراثية والسياسية والفنية، إضافة إلى استضافة أهل الاختصاص في هذا السياق.

وللتراث نصيب في رمضان إمارات أف أم من خلال برنامج المسابقات اليومي "الرشا "، والذي تقوم فكرته على إنزال المتسابق إلى منتصف بئر عن طريق الرشا، وسؤاله حول موضوع تراثي لتحدد إجابته مصيره، بين إخراجه من البئر أو إلقائه فيه . وتضم الدورة الجديدة برنامج المسابقات والترفيه "سهارى" طوال ليالي رمضان من خيمة رمضانية في فندق إنتركونتننتال أبوظبي.

أما الفترة الإخبارية فتضم النشرة الرئيسية عند الساعة 23:30، والموجز المحلي عند الساعة 14:00  والموجز الاقتصادي عند الساعة 15:00 والموجز الرياضي عند الساعة 16:00 أما الموجز العالمي فسيكون عند الساعة 17:00. 

إذاعة أبوظبي أف أم

وتتنوع برامج الدورة الجديدة لإذاعة "أبوظبي أف أم" بين الدينية والاجتماعية والترفيهية، مع تجديد في برامجها اليومية التي تحظى بنسب متابعة كبيرة، بما يضمن ظهورها بإطلالات مختلفة، فيستمر برنامج "صبحكم الله بالخير" من الأحد إلى الخميس على مدى ساعتين ابتداء من الثامنة صباحاً، بتسليط الضوء على أهم المواضيع الحيوية التي تهم المستمعون سواء صحية أو اجتماعية أو ثقافية وسواها، وذلك عبر عدة فقرات يومية متغيرة وأخرى ثابتة مثل حركة السير والمرور وفقرة "الصحف اليوم” .

فيما يسلط البرنامج المباشر "العصير" الضوء على الفعاليات والأحداث التي تقام في أبوظبي بالإضافة إلى احتوائه على عدة فقرات مثل فقرة المرور وفقرة تختص بالجانب النفسي والصحي، وأخرى للتغذية، ورابعة تختص بالمأكولات الشعبية التي يحرص الشعب الإماراتي على إعدادها في رمضان بشكل خاص. والبرنامج من يذاع من الأحد إلى الخميس عند الساعة الرابعة عصراً.

وضمن البرامج التفاعلية ذات المحتوى الديني يواصل برنامج "يستفتونك"، من الأحد إلى الخميس ابتداء من الساعة الخامسة مساء، الإجابة عن أسئلة المستمعين الشرعية والفقهية عبر نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

وتحظى برامج المسابقات على هواء "أبوظبي أف أم" بمساحة زمنية مهمة، فتقدم عند الساعة العاشرة مساء برنامج المسابقات اليومية "قصر الحصن " والذي يتنافس خلاله أربعة متصلين من أربع جهات مختلفة من الدولة حيث يطرح مقدم البرنامج على كل متسابق ستة أسئلة تتعلق بالطريق الذي يتخذه للوصول الى قلعة الحصن بالعاصمة وتعكس بمضمونها تاريخ الإمارات ونهضتها الشاملة، والفائز هو من يستطيع الإجابة على أكبر عدد من الإجابات الصحيحة .

أما محبو الرياضة من متابعي الإذاعة فعلى موعد مع برنامج المسابقات الرياضي "بلنتي" من الأحد إلى الخميس في الساعة الثانية عشر ليلاً . حيث يستضيف البرنامج ضيفين داخل الأستديو لكل واحد منهم وجهة نظر مختلفة للإجابة عن السؤال ذاته ويقوم المتسابق باختيار إحدى الإجابتين التي يعتقد أنها أكثر صحة من غيرها.

وتضم الدروة البرامجية الجديدة على "أبوظبي أف أم" مجموعة من الفقرات اليومية المسجلة أبرزها:

* "أفيدوني": فقرة دينية تهدف إلى تثقيف المسلم بأساسيات الدين عن طريق أحد الشيوخ ،وبيوت الرحمن" التي تسلط الضوء على أهم مساجد الدولة،و "نساء خالدات" التي  تلقي الضوء على أبرز الشخصيات النسائية العالمية، وحياتهم وانجازاتهم، و"صحابة المصطفى" التي تعرف المستمعين على الصحابة الذين لم يتناولهم الإعلام بشكل كبير.

أما الفترة الإخبارية فتضم النشرة المحلية عند الساعة 23:30 ليلاً، والموجز المحلي عند الساعة 14:00 ، والموجز الاقتصادي عند الساعة 15:00، والموجز الرياضي عند الساعة16:00 مساءً، والموجز العالمي عند الساعة 17:00.

ستار أف أم

تحفل الدورة الجديدة على إذاعة "ستار أف أم" بمجموعة من البرامج التفاعلية ذات البعد الاجتماعي والثقافي والترفيهي، إلى جانب الفترة الدينية التي تتضمن إضافة إلى فترة الإفطار مجموعة من الأناشيد والابتهالات الدينية، والأمسيات الرمضانية، مع تجديد في برامجها اليومية التي تحظى بنسب متابعة كبيرة، فيواصل  البرنامج اليومي "صباحو" بثه يومياً من الساعة 8:00 مع تجديد في محتوى فقراته بما يلبي احتياجات المستمعين خلال شهر الصيام،حيث سيتم التركيز على موضوعات الصحة وقضايا و قضايا العائلة والتقاليد الرمضانية والعادات الغذائية، إضافة إلى مجموعة من المسابقات.

ومواكبة للإنتاجات الدرامية في الموسم الرمضاني 2016 يتناول برنامج "فنون أفترنون" يومياً عند الساعة 13:30(عدا الجمعة والسبت) مسلسلات الدراما العربية والإنتاجات الرمضانية المحلية والعربية، مع تسليط الضوء على المسلسلات التي أنتجها تلفزيون أبوظبي، فضلاً عن تخصيص فقرة يومية خاصة للمسابقات.

وسيكون المستمعون على موعد مع رانيا يونس وفاروق درزي، طوال اليوم، في فقرة درامية خاصة هي "خليك مركّز" والتي تتألف من مشهد تمثيلي كوميدي مدته 3 دقائق، يجسده المقدمان، وعلى المستمعين معرفة هذا المشهد من أي فيلم أو مسلسل عربي، وإرسال الاجابات الصحيحة من خلال الرسائل النصية الخاصة بالبرنامج، وسيتم الاعلان يوميا عن فائز واحد، خلال برنامج سهرني معك.

وتستمر فقرات المسابقات على مدار اليوم بفقرة ثانية تحت اسم "نساء صنعن التاريخ" يتم خلالها التعريف بالشخصية النسائية، وعلى المستمعين معرفة اسم الشخصية، وإرسال إجاباتهم عبر الرسائل النصية الخاصة.

 فيما يتواصل برنامج المسابقات الترفيهي "سهرني معك" من الأحد إلى الخميس تمام الساعة  22:00  مع الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة  للإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي يطرحها على الهواء مباشرة، إضافة إلى تلبية  طلباتهم من الأغاني. وتستمر برامج المسابقات على "ستار أف أم" في موعد يومي عند الساعة الثانية عشر ليلاً من الخيمة الرمضانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً