العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

"قمة الدول السبع": أوباما: كوريا الشمالية تقلقنا ... وميركل تعلن الاتفاق على نهج يحفز الاقتصاد

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016) في اليابان إن كوريا الشمالية التي تطور برنامجا نوويا تشكل "مصدر قلق شديد".

وقال على هامش قمة مجموعة السبع ان "كوريا الشمالية تشكل مصدر قلق شديد للجميع. حين يكون هناك نظام معزول وغير مستقر، فان ذلك يشكل تهديدا على المدى القصير يجب علينا التنبه له كثيراً".

856 8:56 ص

ميركل لا تتوقع أن تسفر قمة السبع عن مساعدات مالية جديدة للاجئين

إيسا-شيما - د ب أ

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها لا تتوقع أن تسفر قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في اليابان عن تقديم المزيد من المساعدات المالية للاجئين أو أن تطالب القمة بإيواء المزيد منهم.

وقالت ميركل على هامش القمة بمدينة إيسا-شيما اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016): "لا أتوقع الآن أعدادا محددة".

غير أن ميركل أكدت أن لديها انطباعا بأن حجم أزمة اللاجئين أصبح مستوعبا بشكل أفضل عالميا وقالت: "أعتقد أن شيئا ما بدأ يتحرك".

وكان الاتحاد الأوروبي قد طالب قبل قمة السبع بمزيد من الأموال لاحتواء أزمة اللاجئين.

وأشادت ميركل بإيواء كندا الكثير من اللاجئين السوريين، قائلة: "علينا أن نرى أن كندا تعتبر نفسها مسؤولة عن حل مشاكل اللاجئين في سورية رغم أنها لا تقع بجوارها".

يشار إلى أن كندا قبلت حتى الآن أكثر من 25 ألف لاجئ وأعلنت عزمها قبول 10 آلاف لاجئ سوري آخر مطلع عام .2017

وقالت ميركل إن رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو أكد لها خلال حديث بينهما على هامش القمة أن كندا تفعل ذلك عن قناعة.

817 8:17 ص

أوباما: قادة العالم "منزعجون" من احتمال أن يصبح ترامب رئيساً

إيسي-شيما - د ب أ

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016)، على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في اليابان، إن قادة العالم "منزعجون" من الترشيح المرجح لدونالد ترامب لخوض سباق الرئاسة عن الحزب الجمهوري.

وقال أوباما للصحفيين في منتجع إيسي-شيما الياباني إن دول العالم "تتابع عن كثب" الانتخابات، المقررة في تشرين ثان/نوفمبر، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي "في قلب النظام العالمي".

وأضاف: "إنهم منزعجون منه (ترامب)، ومعهم حق، لأن الكثير من مقترحاته التي تحدث عنها تبدي إما جهلا بالشؤون العالمية أو أسلوبا متعجرفا أو رغبة في تصدر التغريدات والعناوين... وليس السعي للحفاظ على سلامة الولايات المتحدة والعالم".

وكان ترامب انتقد التواجد العسكري الكبير لبلاده في مناطق مثل اليابان وكوريا الجنوبية والشرق الأوسط، وألمح إلى احتمال قيام الولايات التحدة بتقليص دورها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال الشهر الماضي لشبكة "سي.إن.إن" إنه ربما يكون من المفيد لليابان وكوريا الجنوبية أن تمتلك كل منهما ترسانتها النووية الخاصة، وأنه لا يستبعد استخدام أسلحة نووية في أوروبا.

742 7:42 ص

ميركل: دول مجموعة السبع اتفقت على إتباع نهج مشترك من أجل تحفيز الاقتصاد

إيسا-شيما - د ب أ

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن دول مجموعة السبع اتفقت على إتباع نهج مشترك من أجل تحفيز الاقتصاد.

وقالت ميركل اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016)، خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى المنعقدة في إيسا-شيما باليابان: "إن العالم لديه نمو مستقر، ولكن هناك أوجه ضعف، لاسيما في الأسواق الناشئة وهناك أيضا مجموعة من المخاطر".

وأضافت أنه لهذا السبب وافقت مجموعة السبع في اليابان "على المصادقة على مبادرة اقتصادية مشتركة".

وأوضحت أن هذه المبادرة تتعلق باتخاذ إجراءات تتعلق بالسياسة النقدية، ولكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن الإمكانات محدودة، وقالت: "اعتقد أنه لا يمكن فعل المزيد هنا-فيما يتعلق بمراعاة استقلالية البنك المركزي".

وأكدت أنه بذلك تقع المسؤولية على عاتق الساسة في السعي نحو تحقيق نمو اقتصادي من خلال إصلاحات هيكلية وإدخال الرقمنة في المجالات الاقتصادية.

وبحسب تصريحات ميركل، فإن مجموعة السبع تعارض الحماية وتدعو لإتمام سريع للمفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة.

وتأمل ميركل في إنجاح اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي" خلال فترة رئاسة باراك أوباما حتى نهاية هذا العام.

737 7:37 ص

أوباما: زيارة هيروشيما ستؤكد على المخاطر الحقيقية للنزاعات

ايسي-شيما - أ ف ب

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016)، ان الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الى مدينة هيروشيما ستسلط الضوء على مخاطر الحرب وتؤكد على ضرورة العمل من اجل السلام.

وصرح للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع التي تجري في ايسي-شيما اليابانية "اريد ان اؤكد مرة اخرى على المخاطر الحقيقية القائمة والضرورة الملحة" للسعي من اجل السلام.

وسيزور اوباما الجمعة مدينة هيروشيما التي اسقطت عليها اول قنبلة ذرية في العالم، ليصبح اول رئيس يزور هذه المدينة اثناء شغله منصبه.

وقال اوباما ان الهجوم الذي وقع في 6 اب/اغسطس 1945 هو "نقطة تحول في التاريخ الحديث (..) وكلنا اضطررنا الى استيعابه بطريقة او باخرى".

وقتل في انفجار القنبلة 140 ألف شخص، بعضهم فورا بسبب الحرارة الشديدة التي تسبب بها الانفجار، وبعضهم بجروح وامراض تسببت بها الاشعاعات بعد اسابيع او أشهر او سنوات من الهجوم.

وقال اوباما ان ذلك الهجوم ليس حاضرا في الاذهان الان كما كان ابان سنوات الحرب الباردة "الا ان هذا الانفجار النووي يظل امرا لا يفارق مخيلتنا".

712 7:12 ص

اوباما يندد بمواقف ترامب معتبراً انها تظهر "جهله في شؤون العالم"

ايسي شيما - أ ف ب

انتقد الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016)، الجمهوري دونالد ترامب المرشح لخوض السباق الرئاسي الاميركي معتبرا ان افكاره تظهر "مدى جهله" بشؤون العالم.

وقال اوباما للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان ان "عددا من الاقتراحات التي قدمها تظهر اما جهله بشؤون العالم او موقف متعال على الاخرين، او اهتمامه بتصدر العناوين والتغريدات".

وسبق ان انتقد اوباما في الاسابيع الماضية ترامب لكن من دون ان يسميه، مؤكدا ان "الجهل ليس فضيلة" وان "بناء جدران لا يجدي نفعا".

625 6:25 ص

اوباما يبدي "شكوكاً" حول استئناف الحوار بين "طالبان" والحكومة الافغانية

ايسي-شيما - أ ف ب

ابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما "شكوكا" اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016) حول استئناف الحوار بين الحكومة الافغانية في كابول ومتمردي حركة طالبان التي اختارت زعيماً جديداً.

وصرح اوباما في لقاء صحافي على هامش قمة مجموعة السبع ممازحا "لم اتوقع ان يتم اختيار ديموقراطي"، وذلك رداً على سؤال حول اختيار الملا هيبة الله اخوند زاده "نعتقد ان طالبان ستمضي في خط العنف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً