العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

«البطاطا الحلوة»... كنز صحي بفوائد مذهلة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً مهماً للفيتامينات، حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة البطاطا الحلوة علي رفع مستوي فيتامين (A) في الدم، ومن أهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة، بحسب تقرير صحي نشره موقع صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016) إذ تعتبر:

– تعتبر البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسده لاحتوائها علي فيتامين A،C بنسب عالية وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية، وأثبتت العديد من الأبحاث أن نشا البطاطا يحتوي علي أصباغ الأنثوسيانين المضادة للاكسدة.

– تحتوي البطاطا الحلوة علي خصائص مضادة للالتهابات بفضل احتوائها علي نسب عالية من فيتامين C, B6, والبيتاكاروتين والمنجنيز، وهما من أهم العناصر التي تساعد في علاج الالتهابات الداخلية والخارجية.

– تحتوي البطاطا الحلوة علي بيتا كريبتوزانتين المفيد في علاج الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل والروماتويد، وأثبتت البحوث أن من يتناولون الأغذية التي تحتوي علي البيتا كريبتوزانتين أقل عرضة للإصابة بالتهابات المفاصل، بالإضافة أن فيتامين C الموجود بالبطاطا يحفز من إنتاج الكولاجين ويقلل من فرصة التعرض للإصابة بالتهابات المفاصل.

– يساعد البيتا كاروتين الموجود في البطاطا على استجابة الجسم للأنسولين وثبات نسبة السكر في الدم، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين B6 الذي يساعد في حماية مريض السكر من الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنها تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان.

– تساعد البطاطا الحلوة في الشفاء من قرحات المعدة لاحتوائها علي فيتامين B,C, والبوتاسيوم والبيتاكاروتين، كما أنها تساعد في الوقاية من الإمساك والحموضة لاحتوائها علي الألياف الطبيعية وأيضا الخواص المقاومة للالتهابات تهدئ من التهابات المعدة وتقلل من الآلام.

– تحتوي البطاطا الحلوة على 90% فيتامين A الذي يحتاجه الجسم، ووجد الباحثون ضرورة تناول المدخنين لفيتامين A للوقاية من الإصابة بانتفاخ الرئة وبعض الأمراض الصدرية الأخرى التي تنتج عن نقص فيتامين A.

– تعد البطاطا بمثابة مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتجنب مشاكله، بالإضافة إلي أنها تساعد في تطهير الجهاز الهضمي من المعادن الثقيلة كالزرنيخ والزئبق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:20 م

      البطاطا الحلوة هي الفندال

    • زائر 1 | 6:49 ص

      أش عرف العرب بل البطاطة الحلوة دول شرق آسيا عافين قيمتة أحنة خلونة على المچابيس تاكل صحن چنك ضارب أبرة

اقرأ ايضاً