العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

بوتين يقول ان الاتحاد الاوروبي يحتاج لروسيا ليبقى على الساحة الدولية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقال نشر اليوم الخميس (26 مايو/ أيار 2016) ان الاتحاد الاوروبي لن يكون له دور على الساحة العالمية دون مساعدة من روسيا، فيما يستعد لزيارة احدى دول الاتحاد لأول مرة منذ نحو العام.

ودعا بوتين، الذي يبدأ زيارة تستغرق يومين الى اليونان الجمعة، كذلك الى انشاء تحالف في مجال الطاقة مع اوروبا، وتخفيف قوانين التأشيرات على المواطنين الروس الذين يسافرون الى دول الاتحاد الاوروبي.

وقال بوتين في مقال نشرته صحيفة "كاثيمريني" اليونانية "لا يمكن ضمان مكانة قوية للقارة العجوز في الواقع الدولي الجديدة الا من خلال تضافر طاقات جميع الدول الاوروبية ومن بينها روسيا".

وقال "نعتقد ان علاقاتنا مع الاتحاد الاوروبي لا تواجه اية مشكلة لا يمكن حلها. وللعودة الى الشراكة المتعددة الاوجه، يجب التخلي عن نهج العلاقات الاحادية الجانب. ويجب ان يكون هناك احترام حقيقي لآراء واهتمامات بعضنا البعض".

والعلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا هي عند أدنى مستوى لها بسبب النزاع في اوكرانيا الذي اندلع في 2014، حيث يفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على روسيا.

وتنتهي مدة العقوبات المفروضة حاليا على قطاعات المصارف والدفاع والطاقة الروسية في تموز/يوليو المقبل. وسيتطلب تمديدها تصويتا بالإجماع، ويتوقع ان يناقش قادة الاتحاد الاوروبي المسالة الشهر المقبل.

ومن المقرر ان يلتقي بوتين بالرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء الكسيس تسيبراس في اثينا الجمعة.

والسبت سيشارك في الاحتفالات بالذكرى الالف للتواجد الروسي في جبل اثوس شمال اليونان، الذي يعتبر من أقدس الامكان للمسيحيين الارثوذكس.

وترتبط شركات روسيا بخطط خصخصة في قطاعات الطاقة والنقل اليونانيين لم تكتمل.

الا ان بوتين اشار في مقاله الخميس الى ان روسيا لا تزال مهتمة في المناقصات المتعلقة بشبكة القطارات اليونانية وميناء ثيسالونيكي.

وقالت الصحيفة انه قد يتم خلال الزيارة التوقيع على الصفقة بين شركة "روزنفت" الروسية النفطية العملاقة ومصفاة "هيلينيك بتروليوم" اليونانية.

وكانت اخر مرة زار فيها بوتين اوروبا في حزيران/يونيو الماضي عندما زار ايطاليا وأجرى محادثات مع رئيس وزرائها ماتيو رينزي والبابا فرنسيس.

وزار تسيبراس موسكو لإجراء محادثات مع بوتين مرتين العام الماضي في نيسان/ابريل وحزيران/يونيو قبل جولة اعادة الانتخابات في ايلول/سبتمبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً