العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

انطلاق المعرض الافتتاحي لبرنامج "باب" في لندن

تحت رعاية سفير البحرين لدى المملكة المتحدة

انطلق المعرض الافتتاحي لبرنامج "باب" 2016 في قلب مدينة لندن تحت رعاية سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، وحضر الافتتاح نائب رئيس البعثة فهد البنعلي، والرئيس التنفيذي لتمكين إبراهيم محمد جناحي، وشمل المعرض أكثر من 50 عملاً فنياً خلال حفل استقبال حصري أقيم في متحف فكتوريا وألبرت العريق.

 ويحتفي المعرض بما يميز مملكة البحرين من ثقافة وتقاليد عبر مجموعة من الأعمال الفنية التي اشتملت على أعمال 17 فناناً من برنامج مبادرة فن البحرين عبر الحدود (باب).

كما تضمن برنامج الحفل إطلاق كتاب تحت عنوان "باب – فن البحرين عبر الحدود" الذي اشتمل على السيرة الذاتية لجميع الفنانين المشاركين إلى جانب أعمالهم الفنية.

وتعليقاً على الافتتاح، قال الرئيس التنفيذي لتمكين، إبراهيم محمد جناحي: "الفن والثقافة هما أساس هوية أي دولة وتراثها، لذلك فإن الفن يؤدي دوراً رئيسياً في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام، وخصوصاً أنه يعد البوابة الأولى التي يقابلها أي زائر لبلد ما. والفنون لا تنشط القطاع السياحي فحسب بل تزيد من ظهور الدولة أمام جمهور عالمي. وبالتالي فإن تمكين، وبصفتها مؤسسة شبه حكومية تسعى إلى جعل القطاع الخاص محركاً للنمو الاقتصادي، تفتخر بدعمها لهذه المبادرة التي تمنح لمجموعة من الفنانين الموهوبين الذين أظهروا شغفهم بريادة الأعمال وتحقيق المزيد من النمو والتطور".

وتعكس المجموعة التي اختيرت للعرض في لندن قوة وأصالة تقاليد الهوية الفنية البحرينية من خلال مجالات الفنون البصرية بين الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي وتختلف مصادر الوحي بين الخيول العربية ومكانتها التاريخية الراسخة في الثقافة العربية التقليدية، وحتى الصور الملتقطة بأجهزة الموجات فوق الصوتية، والرموز الدينية ومختلف الرسومات. وتتألف مجموعة الفنانين الذين شاركوا في المعرض الافتتاحي من نخبة من الفنانين الموهوبين في مختلف مراحل مسيرتهم الفنية من الفنانين القديرين والمبتدئين وغلب على المجموعة الحضور النسائي مما يؤكد على التأثير المتنامي للفنانات في العالم العربي.

بدورها قالت مؤسسة شركة آرت سيليكت كانيكا سابروال (إحدى شركات العلامات التجارية لـ "آرت أند سبايس"): "تمتاز مملكة البحرين بثراء تاريخها وثقافتها وتراثها والذي انعكس على موهبة فنانيها وإبداعاتهم. ويعد معرض "باب" في لندن المنصة المثالية للفنانين البحرينيين لإبراز رؤيتهم أمام جمهور عالمي وتوثيق العلاقات بينهم ومحبي الفن وجامعي الأعمال الفنية حول أنحاء العالم. وقد حرصنا على اختيار موقع المعرض بعناية لتحقيق هذه الغاية. ويسعدنا ما تمكنا من إنجازه عبر برنامج "باب" بدعم استراتيجي من تمكين. ونعتز بإظهار هذا الجانب من البحرين للعالم وخصوصاً من خلال هذه المجموعة رفيعة المستوى والجديرة. ستؤدي فرصة الظهور التي تقدمها مبادرة "باب" للفنانين إلى تشجيع الاهتمام بنشاطات المشهد الفني المحلي ومركزة البحرين كمركز رئيسي للاستثمار الفني العالمي".

وستنقل أعمال معرض "باب" 2016 في لندن إلى صالة "Gallery 8" الشهيرة والعصرية اعتباراً من يوم الجمعة 27 مايو/ أيار، وسيستمر المعرض لمدة 9 أيام حتى يوم السبت 4 يونيو/ حزيران 2016. وتقع صالة "Gallery 8" التي جرى تجديدها مؤخراً في وسط لندن وتستعرض أعمال أبرز الفنانين وهي على مقربة من دور المزادات العالمية "كريستيز" و"سوذبيز"، ويمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام من محطتي مترو أنفاق جرين بارك وميدان بيكاديلي.

ويشتمل المعرض على أعمال الفنانين التاليين: أمينة العباسي، وبلقيس فخرو، وإبراهيم بوسعد، وفائقة الحسن، وغادة خنجي، وغسان محسن، وحامد البوسطة، وجمال عبدالرحيم، ولولوة آل خليفة، ومروة آل خليفة، ونبيلة الخير، ونوف الرفاعي، وعمر الراشد، وطيبة فرج، وسمية عبدالغني ومياسة السويدي ومريم فخرو.

من جانبه قال أحد الفنانين المشاركين في معرض "باب" حامد البوسطة: "يمنحنا برنامج "باب" الفرصة لاستعراض أعمالنا في أبرز المراكز الفنية العالمية وأود أن أشكر جميع القائمين على هذه المبادرة الفريدة من نوعها. وتمثل أعمال المشاركين في معرض لندن لمحة شاملة على حركة الفن البحرينية عبر أجيال ووسائط وأساليب فنية مختلفة".

وقد وضع برنامج متكامل للفنانين خلال إقامتهم في لندن حتى يتمكنوا من التعرف على المشهد الفني الغني في العاصمة، ويشتمل البرنامج على أنشطة تتضمن زيارة صالات العرض الفنية والمتاحف والمراكز الفنية البارزة مثل "مركز فن باربيكان" و"تيت مودرن"، إلى جانب جولات خلف كواليس أبرز دور المزادات العالمية مثل كريستيز وسوذبيز، إضافة إلى ندوة مفتوحة حول الفن والعولمة في غرفة التجارة العربية البريطانية يتحدث فيها خبراء عالميون إلى جانب فناني برنامج "باب" غادة خنجي وجمال عبدالرحيم وغسان محسن.

وتعليقًا على مشاركته، قال الفنان غسان محسن: "ستكون هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها هذا العدد الكبير من فناني مملكة البحرين لاستعراض أعمالهم في لندن التي تعد من أهم عواصم الفن في العالم. وأنا على ثقة بأن هذا المعرض الطموح سيترك انطباعاً إيجابياً عن حركة فن من أيام حضارة دلمون والتي تعد من أقدم الحضارات البشرية. كما أود أن أتمنى لزملائي والعاملين على برنامج "باب" حظاً طيباً".

وقد طُور برنامج "باب" لاحتضان المتميزين في الفنون من خلال إقامة المعارض والبرامج التعليمية، والتي تسعى لتحفيز القطاع الفني وتطويره في المستقبل، والتعزيز من شهرة الفنانين البحرينيين أمام جمهور عالمي. ويعد برنامج "باب" مبادرة مشتركة ما بين شركة "آرت سيليكت"، إحدى العلامات التجارية لـ "آرت أند سبايس"، وهي شركة استشارية تستثمر بالفن والمسئولة عن إقامة معرض "فن البحرين (ArtBahrain)" العام الماضي و "تمكين" وهي مؤسسة شبه حكومية تعمل على جعل القطاع الخاص في البحرين محركاً رئيسياً للتنمية الاقتصادية عبر تقديم المشورات المالية والتدريب اللازم للمؤسسات والأفراد البحرينيين.

وسيكون معرض العام 2016 لبرنامج "باب" في لندن الأول ضمن سلسلة من معارض عالمية تستعرض أعمال أبرز فناني البحرين. وسيسعى برنامج "باب" في كل عام لاختيار الفنانين من المملكة ومنحهم فرصة استعراض أعمالهم في المعارض الفنية المرموقة في أكبر مدن العالم من الصالات والمتاحف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً