العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

أبو الفتح : انطلاق أعمال المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية الأحد

لأول مرة في البحرين

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

تنطلق بعد يوم غدٍ (الأحد) أعمال المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية الذي تستضيفه مملكة البحرين لأول مرة، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

إلى ذلك، قال وكيل شئون البلديات نبيل أبو الفتح إن "المؤتمر سيعقد جلستين علميتين على مدى يومين متتالين (الأحد والإثنين) الأولى بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا التابعة للأمم المتحدة ومقرها بيروت (اسكوا)، فيما ستكون الجلسة الثانية عن أفضل التجارب والممارسات بمشاركة باحثين من دول عربية وأوروبية هي (النمسا، النرويج، ومصر، وتركيا، بالإضافة الى دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في دبي)".

وأضاف أن المؤتمر الذي يعقد كل ثلاث سنوات في إحدى المدن العربية سينطلق تحت عنوان "استشراف مدن المستقبل".

وأكد أن "المؤتمر العام للمنظمة يعتبر حدثا مهما على مستوى المدن العربية، وتطوير منظومة العمل البلدي (...)، ونحن سعداء باستضافة أمانة العاصمة لهذا المؤتمر لأول مرة على مستوى البحرين منذ إنشاء المنظمة في العام 1967 في مدينة الكويت، كما يحظى باهتمام بالغ من لدن القيادة السياسية الحكيمة في مملكة البحرين والحكومة الرشيدة".

وأوضح أبو الفتح أن المنظمة "تلعب دورا مهما في الحفاظ على الهوية العربية وتراثها وتنميتها، وتحديث المؤسسات البلدية فيها والمحلية، كما تعمل على تعزيز مكانة السلطات المحلية ورفع مستوى الخدمات والمرافق في المدن العربية والعمل على تطويرها". 

وقال إن "مثل هذه المؤتمرات تعتبر تظاهرة مهمة يلتقي خلالها المعنيون في العمل البلدي والمعنيون بتطوير الجانب المعماري المتعلق بالمدينة العربية، ومن خلالها يكون وضع أسس التعاون لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة بين الأعضاء فيما يتعلق بدراسة وتخطيط وتنسيق نشاطاتها وخدماتها المختلفة سعيا وراء تحقيق أهداف التنمية والتقدم بما يتفق مع واقعها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي".

وأضاف "من أهم أهداف هذا المؤتمر تنمية وتحديث المؤسسات البلدية والمحلية والعمل على تطوير وتوحيد النظم والتشريعات البلدية بما يتفق ومتطلبات تطوير المدينة العربية، وبناء شبكة اتصالات وتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات العلاقة".

وأشار أبو الفتح إلى أن الأمانة العام استضافت قبل عامين اجتماع المكتب الدائم للمنظمة، وهو المجلس التنفيذي الذي يعقد سنويّا ويتم فيه مناقشة الموازنات والأنشطة المستقبلية لمؤسسات المنظمة".

وتابع "يتكون المكتب الدائم للمنظمة من 37 مدينة، وهي تمثل 22 عاصمة عربية وأربع مدن دائمة العضوية لما لها من خصوصية حضارية وتاريخية، وهي القدس والمدينة المنورة ومكة المكرمة إضافة الى مدينة العيون المغربية".

وأضاف "كما أن المكتب الدائم يضم 11 مدينة تشكل المدينة الثانية في بعض الدول".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً