العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

السعودية: إيران افشلت اجتماعات ترتيبات حجاجها بعد ان رفضت التوقيع على المحضر

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الجمعة (27 مايو/ أيار 2016) امتناع بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين.

واصدرت الوزارة بياناً إنه بعد رفض منظمة الحج والزيارة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجهم لهذا العام مؤخراً فإنه وحرصاً من العاهل السعودي وحكومته فقد تمت تلبية رغبة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة العربية السعودية للتوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج لهذا العام.

واضاف البيان انه تم استقبال الوفد رسمياً واستضافتهم وتقديم كافة التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة وبعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة على مدى اليومين الماضيين امتدت لساعات طويلة ناقش خلالها الطرفان فيها جميع الأمور التي سبق تداولها في الاجتماعات السابقة وقدمت وزارة الحج والعمرة عددا من الحلول لكافة النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية.

ومن الحلول التي قدمتها الوزارة إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية مناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني.

كما تمت الموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك.

واوضحت الوزارة في بيانها أنه وفي فجر اليوم الجمعة أبدى الوفد الإيراني رغبته في المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

واكدت وزارة الحج والعمرة أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام.

واوضحت رفض السعودية القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها ووفقاً لتوجيهات القيادة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً