العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ

إعادة فتح موقع حرجي في سنترال بارك بعد ثمانية عقود على إقفاله

أعيد أخيرا فتح موقع حرجي في داخل متنزه "سنترال بارك" الشهير على مسافة مئات الأمتار من الجادة الخامسة المفعمة نشاطا وحركة في نيويورك، بعد ثمانية عقود على إقفاله أمام العموم.

هذا الموقع المعروف ب،"هاليت نيتشر سانكتشري" الممتد على مساحة 1,6 هكتار في جنوب شرق المتنزه الشهير أقفل في ثلاثينات القرن الماضي وأهمل على مدى عقود طويلة.

ويوضح رئيس منظمة "سنترال بارك كونسرفانسي" غير الحكومية دوغ بلونسكي المكلفة صيانة المتنزه والتي تمول 75 % من ميزانيته السنوية بفضل هبات، لوكالة فرانس برس أن "الفكرة التي أطلقها روبرت موزيس المسئول حينها عن متنزهات نيويورك كانت تقضي بتحويله محمية للطيور".

ويقول "لكن للأسف، إذا ما تركتم مساحة مقفلة لوقت طويل خصوصا في بيئة حضرية، سيترك هذا المكان للأجناس الغازية على حساب النبتات الموجودة أصلا في الموقع".

وعندما قررت منظمة "سنترال بارك كونسرفانسي" سنة 2001 إعادة تأهيل هذا الموقع، كانت شجيرات الوستارية (غليسين) قد اجتاحت المكان برمته.

ويستلزم تصحيح هذا الوضع سنوات عدة. ويقول دوغ بلونسكي "كثيرون يعتقدون ان الغليسين نبتة مذهلة مع أزهار بنفسجية. لكن إذا لم تتحكموا بها فإنها تجتاح كل شيء".

ويساعد تلامذة ومتطوعون على إعادة تأهيل الموقع الحرجي الذي يتم الحفاظ على طابعه البري عمدا.

نيويورك القرن السابع عشر

وتم رسم مسارات للمشي في الموقع وتغطيتها بدوائر خشبية كما جرى وضع بوابة خشبية جميلة في المكان. وأعيد زرع أنواع كثيرة من النبتات البرية. وفي أعلى الموقع، وضعت مقاعد خشبية تتميز أيضا بطابع ريفي مقصود ما يسمح بالاستمتاع بالمنظر والاستماع إلى زقزقة العصافير أمام ناطحات السحاب الظاهرة في جنوب المتنزه.

ويقول دوغ بلونسكي "انه مكان فريد حقا، يتميز بالهدوء كما أنه يحافظ على طابع بري أكثر بكثير من الغابتين الأخريين في سنترال بارك. أحب التفكير أنه عندما يأتي الزائر إلى هنا، يمكنه رؤية تقريبا ما كانت عليه نيويورك في القرنين السابع عشر والثامن عشر قبل تطورها".

ويضيف "هذا الطابع البري يصعب جدا صونه بالمقارنة مع جز العشب أو الاهتمام بحديقة زهور. فنريد أن يبدو بطابع بري إلا انه ليس كذلك، فهو يحتاج إلى مجهود كبير كما أن كل النباتات التي ترونها أو ما يقرب منها تم زرعها. ونحن نحارب باستمرار الأجناس الغازية".

وتم إحصاء حوالي 270 نوعا من الطيور في "سنترال بارك" وهي تتجول بحرية في هذا الموقع الحرجي حيث في الإمكان رؤية سناجب فضلا عن بط في بركة مجاورة.

وحتى اليوم تقتصر مواعيد فتح هذا الموقع على ثلاثة أيام أسبوعيا بين الثانية بعد الظهر والخامسة عصرا. أما في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب فسيفتح أيضا لساعتين الأحد.

وسيحصر عدد الزوار المسموح بدخولهم البوابة الخشبية إلى 20 كحد أقصى في آن معا ما يضمن الهدوء في المكان.

ويزور متنزه سنترال بارك سنويا 43 مليون شخص. وخلال أيام العطلة المشمسة يأتي إلى المكان ما يصل إلى 200 ألف شخص للتنزه أو ممارسة الرياضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً