العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

أم مرتضى تبتكر أطباق شعبية صحية

الصعوبة تكمن في الحفاظ على النكهة الأصلية

تخيل لو أن مائدة شهر رمضان تخلو من الأطباق الشعبية الشهية كالثريد والسمبوسة والقيمات والكباب والخنفروش! هل ستشعر بنكهة شهر رمضان؟

لا، فبحضور شهر رمضان تتسرب إلينا الذكريات الجميلة، ومعها يتضاعف الإحساس بالشوق لتناول الأطباق الشعبية الموروثة على مر الأجيال، لكن هنالك أشخاص يحاولون التغيير في نمط غذائهم خصوصاً مع انتشار أمراض السكري وضغط الدم، وأمراض القلب، والسمنة، وقد لا يستطيعون منع أنفسهم من تناول وجبات العائلة الشهية مع العلم بكمية الدهون و السكريات التي تحتوي عليها مما قد يسبب لهم الإحباط بسبب زيادة الوزن أو ظهور بعض المشاكل الصحية و كسر جدول نظامهم الغذائي الصحي أثناء الشهر الكريم.

لكن اليوم ظهرت العديد من الوصفات المبتكرة والتي تحاكي الأطباق الشعبية المعروفة بنفس صحي عن طريق استبدال بعض المكونات ببدائل صحية كالأرز الأسمر وطحين النخالة وزيت الكانولا والعسل، على الرغم من أن البعض يعتبر هذا اعتداءً على الموروث الشعبي.

أم مرتضى من الأشخاص المهتمين بالأطعمة الصحية تحاول منذ فترة ابتكار أطباق صحية تحاكي شكل ونكهة الأطباق الشعبية الأصلية وتنشرها في حساباتها في المواقع الاجتماعية، إذ تقول: «بعض الوصفات الصحية هي من ابتكاري وأغلب الذين قاموا بتجربة أطباقي أعجبتهم و لكن المشكلة هي أن الكثير من الناس ليس لديهم إلمام بالمكونات الصحية ويتساءلون عنها، و أحياناً اضطر لتبديل مكونات الوصفة بالبدائل المعروفة لكي يستطيعوا تطبيقها».

و تشير بأن الدافع وراء اتجاهها لتحويل الأطعمة الشعبية لوصفات صحية هو اهتمام أبناءها بثقافة الغذاء الصحي لذلك قامت بابتكار أطباق شعبية معروفة بطريقة صحية سواءً بتعديل المكونات الأصلية واستبدالها ببدائل صحية، أو بخبز بعض الأطباق بدلاً من القلي، لكنها تجد صعوبة في الوصول للطعم المعتاد للطبق الأصلي، فأحياناً يختلف الطعم عن النكهة الأصلية باختلاف المكونات الأصلية له.

في ذات السياق تجد بأن بعض الناس يعرفون بدائل المكونات الصحية ولكن لا يعرفون توظيفها في الأطباق المناسبة، لذلك تقوم أم مرتضى بتعريف متابعيها بتلك المكونات عن طريق نشر وصفاتها الصحية عبر مواقع التواصل الإجتماعي و إليكم بعضاً من تلك الوصفات:

خنفروش عقيلي

نخفق أربع بيضات  مع نص كوب سكر بني وقليلاً من روح الزعفران، نضيف عليهم نصف كوب زيت الكانولا ونخفق جيداً، ثم نضيف عليهم كوب حليب خالي الدسم دافئ مخلوط مع ربع كوب من ماء الورد والزعفران ونخفق جيداً، بعد ذلك نقوم بإضافة كوب طحين جميع الاستعمالات مع كوب طحين رز وكوب سميد ناعم وملعقة هيل ناعم  ونخلطهم جيداً نترك الخليط يرتاح لمدة ساعة، ثم نقوم بخبزه نخبزه في فرن مسخن مسبقاً لمدة 20 دقيقة  أو نستطيع عملها في آلة المعمول أو آلة الدونت.

كب كيك الكباب

المقادير:

كوب ونصف طحين كباب 

نصف كوب طحين جميع الاستعمالات

ملعقة وسط خميرة وملعقة وسط بيكنك بودر 

كوب بصل مفروم 

حزمة بقدونس مفرومة 

نصف كوب جزر مبشور 

ربع كوب فلفل بارد مفروم 

بيضتين 

نصف كوب زيت الكانولا أو زيت زيتون

كوب ماء دافئ 

الطريقة :

تخلط جميع المكونات مع بعض، ثم تترك العجينة لترتاح مدة ربع ساعة، بعد ذلك نقوم بدهن قوالب الميني كب كيك ونرشها بالطحين، ثم نضع مقدار ملعقة طعام في كل قالب، وندخل القالب في فرن مسخن مسبقاً لمدة 15 دقيقة ثم نحمرها قليلاً من الأعلى و تقدم مع صلصة الروب بالنعناع.

وصلة الدجاج للثريد

خضروات مقطعة (بصل وثوم وبطاطا وجزر وكوسا وباذنجان وفلفل بارد وطماطم) نضعهم في قدر الطبخ ونضيف لهم الدجاج المقطع المنزوع الجلد مع وضع بهارات مثل (فلفل أسود وقرنفل وقرفه وليمون أسود وهيل، و قليلاً من الملح و الكركم وبهار الكاري(

ثم نضع عليهم ماءً ساخناً ونتركها تطبخ حتى ينضج الدجاج، يمكن تقديم الطبق مع خبز النخالة.

قد لا تبدو لك جميع مكونات الوصفات صحية، إذا يمكنكم استبدال الطحين الأبيض بالدقيق الأسمر، و السكر بالعسل و استخدام البهارات العضوية رغم صعوبة الوصول للطعم الأصلي بعد تعديل المكونات، ولكنها تبقى محاولات جريئة لتعديل ثقافة غذائية ظلت لسنين متوارثة مع علم المجتمع المحلي بخطورة هذه الأطعمة على الصحة بسبب المبالغة في استخدام الزيوت والسكريات.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً