العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

المشاورات اليمنية في الكويت: توجه لإقرار «هدنة حرب» في رمضان

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

تواصلت المشاورات اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد (29 مايو / أيار 2016).

وكشف مصدر مقرب من الوفد الحكومي اليمني عن مساع تبذل حاليا لتنفيذ هدنة لوقف الحرب في اليمن خلال شهر رمضان المبارك، لافتا الى ان مقترح تطبيق الهدنة جاء برغبة من وفد الشرعية والامم المتحدة، مضيفا بشأن الافراج عن الاسرى والمعتقلين فان العمل جار لتوقيع الاتفاق على الية محددة للافراج عن %50‏ من المعتقلين والاسرى الا ان عددهم غير محدد حتى الان.

ولفت المصدر الى تشكيل لجان محلية تضم الهلال الاحمر، الذي سيقوم بعمل زيارات ميدانية الى المعتقلات والسجون الاسبوع الجاري وسيعمل على اعداد كشوفات عن اوضاعها لتسليمها الى الامم المتحدة، مبينا ان الجلسات خلال الاسبوع الجاري ستركز على مناقشة ملف الاسرى والمعتقلين.

اتفاق شامل

وكان مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد التقى أمس وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام، واستكمل خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الرئيسية التي سيتضمنها الاتفاق الشامل مع وفد الحكومة اليمنية، ومنها تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة وكذلك الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

كما بحث ولد الشيخ احمد مع وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام موضوع الضمانات والتطمينات المطلوبة لضمان تطبيق الاتفاقات والتفاهمات بين الفرقاء اليمنيين في إطار المرجعيات المتفق عليها.

لجنة الأسرى

على صعيد متصل، تابعت لجنة الأسرى والمعتقلين ـ وهي واحدة من 3 لجان انبثقت عن المشاورات ـ جلساتها لبحث التقدم المحرز في ملف إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين لدى جميع الأطراف اليمنية.

وكانت الأطراف اليمنية اتفقت خلال المشاورات على استمرار عمل اللجنة التي تم تعزيزها بخبراء من الطرفين من اجل إطلاق الأسرى بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي وصل وفد منها البلاد الأربعاء الماضي لاطلاع الأطراف على دور اللجنة في عمليات إطلاق وتبادل الأسرى في مناطق الحرب وإجراءات وآليات عملها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً