العدد 5014 - الأحد 29 مايو 2016م الموافق 22 شعبان 1437هـ

صورة طفل غارق تلخص أسبوعاً من مآسي المهاجرين في البحر المتوسط

وزعت منظمة (سي ووتش) الألمانية الإنسانية صورة لجثة طفل مهاجر توفي غرقا التقطت بينما كان عامل انقاذ ألماني يحمله بين ذراعيه وذلك بغية إقناع السلطات الأوروبية بتأمين ممر آمن للمهاجرين بعد الخشية من وفاة المئات غرقا في البحر المتوسط في الأسبوع الماضي.

وانتشلت جثة الطفل الذي لا يزيد عمره على عام واحد من البحر يوم الجمعة (27 مايو/ أيار 2016) بعد انقلاب قارب خشبي كان ينقله مع مهاجرين آخرين.

ووصلت 45 جثة إلى ميناء ريجيو كالابريا يوم الأحد على متن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية التي انقذت 135 ناجيا من حادثة الغرق عينها.

ووزعت (سي ووتش) التي تدير سفينة للإنقاذ في البحر بين ليبيا وإيطاليا الصورة التي التقطتها شركة للانتاج الإعلامي على متنها وظهر فيها عامل الانقاذ وهو يحمل الطفل بين ذراعيه وكأنه طفل نائم.

وقال المنقذ الذي عرف فقط عن نفسه باسم مارتن في رسالة بالبريد الالكتروني إنه شاهد الطفل في المياه وكأنه دمية وكانت ذراعاه ممدوتين.

وأضاف "أمسكت بيد الطفل وسحبت الجسم الخفيف من المياه إلى ما بين ذراعي بحرص تحسبا لاحتمال أن يكون حيا.. وتدلت يده ذات الأصابع الصغيرة في الهواء بينما تلألأت أشعة الشمس على عينيه البراقتين الوادعتين لكن الساكنتين بلا حراك."

ولا يعرف الكثير عن الطفل الذي قالت (سي ووتش) إنها سلمته على الفور إلى البحرية الإيطالية.

ولم يتمكن المنقذون من معرفة جنس الطفل الذي يرتدي نصف ملابسه صبيا او فتاة كما لم يعرف ما إذا كان والداه أو أحدهما بين الناجين.

وانتشلت سي ووتش نحو 25 جثة اخرى بينها طفل آخر وفقا لشهادة الطاقم الذي شاهدته رويترز.

وقالت سي ووتش في بيان "في أعقاب الأحداث الكارثية يبدو واضحا للمنظمات التي تعمل ميدانيا إن دعوات السياسيين الأوروبيين لتفادي المزيد من الوفيات في البحر ليست أكثر من مجرد كلام."

وقالت سي ووتش "إذا أردنا عدم رؤية مثل هذه الصور علينا أن نتوقف عن التسبب فيها" داعية أوروبا إلى السماح للمهاجرين بممر آمن وقانوني بغية وقف تهريب البشر وغيرها من المآسي.

وتوفي 700 مهاجر في البحر على الأقل في الأسبوع الماضي الذي شهد حركة هي الأكثف على الممر بين إيطاليا وليبيا هذا العام وفق ما أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين يوم الأحد.

وغادر القارب الذي كان يحمل الطفل على متنه شواطئ ليبيا على مقربة من صبراته في وقت متأخر من يوم الخميس ثم بدأت المياه تتسرب إليه وفقا لشهادات ناجين جمعتها هيئة إنقاذ الطفولة يوم الأحد.

وأشار ناجون إلى أن القارب كان ينقل المئات عندما غرق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:53 ص

      متى ترانا و نراك يا سيدي و مولاي.

      الأمر جلي للعاقل ، أن داعش هي السبب في قتل الأبرياء و في هرب الكثير و بالتالي الغرق !
      ما ذنب الطفولة ؟ لتتجرع نتائج قرارات السياسيين.

    • زائر 4 زائر 3 | 12:25 م

      سلام عليكم
      اخي متاكد ان الداعش هم سبب فقط الله ياخذهم . والحكومة السورية وتدخلات من الف جبهة مالهم ذنب اعد نظر واحكم بتشوف تدخلات من كل مكان امريكا اروبا و احزاب و وروسيا تختبر اسلحتها وقوتها كان شعب السوري فئران تجارب وقائمة تطول .
      الله معاكم يا شعب سوري

    • زائر 2 | 11:43 ص

      انا لله الله يلعن الا كان السبب

    • زائر 5 زائر 2 | 3:39 م

      حرام عليك

    • زائر 1 | 11:27 ص

      لاحول ولا قوة اللا بالله إنالله وإنا إليه راجعون

اقرأ ايضاً